` `

تصريح مفبرك للسفيرة الأميركية في الكويت حول العراق

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
27 يونيو 2020
تصريح مفبرك للسفيرة الأميركية في الكويت حول العراق
نفت السفيرة الأميركية تصريحها بشأن العراق (تويتر)

الادعاء

تصريح للسفيرة الأميركية في الكويت ألينا رومانوسكي، تحدثت فيه عن مشاركة القوات الأميركية في عملية مداهمة مقر الحشد الشعبي في العراق وأنها تحركت بناءً على طلب من جهاز مكافحة الإرهاب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، بتاريخ 27 يونيو/حزيران 2020، خبراً يدّعي أن السفيرة الأميركية في الكويت، ألينا رومانوسكي قالت في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، إن بلادها شاركت في مداهمة مقر الحشد الشعبي لواء 45 في بغداد، لمعرفة الجهة التي تطلق الصواريخ، بطلب من جهاز مكافحة الإرهاب العراقي. وجاء في التصريح المنسوب إلى السفيرة الأميركية أنها أعلنت مساندة واشنطن لحكومة مصطفى الكاظمي.

2.PNG

5.PNG

Capture.PNG

1.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح وتبين أنّه مفبرك، إذ لم تصرح السفيرة الأميركية في الكويت ألينا رومانوسكي بأي حديث لوكالة كونا حول العراق. ونفت رومانوسكي ما نسب إليها من تصريحات، مؤكدة عدم مناقشتها لهذا الموضوع مع أي وسيلة إعلامية داخل الكويت أو خارجها منذ توليها المنصب.

88.PNG
 

كما نفت السفارة الأميركية في العراق التصريحات المنسوبة لسفيرة واشنطن لدى الكويت، وقالت إنها "تلفيق خبيث". وأكدت أنّ الموقع الذي نشر المقابلة تم إنشاؤه لنشر الأخبار الزائفة.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة