` `

لن تحظر وسائل التواصل الاجتماعي في سورية بموجب "قانون قيصر"

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
29 يونيو 2020
لن تحظر وسائل التواصل الاجتماعي في سورية بموجب "قانون قيصر"
"قانون قيصر" لا ينص على حظر وسائل التواصل الاجتماعي في سورية (Getty)

الادعاء

الولايات المتحدة تعتزم حظر مواقع التواصل الاجتماعي عن سورية بموجب "قانون قيصر".

الخبر المتداول

تتداول صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ 28 يونيو/حزيران الجاري، خبراً مفاده أنّ الولايات المتحدة الأميركية ستحظر وسائل التواصل الاجتماعي عن سورية، وذلك بموجب "قانون قيصر" الذي يفرض عقوبات على النظام السوري، بعد أن دخل حيز التنفيذ في 17 يونيو/حزيران الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه زائف، إذ أن "قانون حماية المدنيين" أوما يعرف "بقانون قيصر" لم يتضمن أي فقرة تنص على حظر وسائل التواصل الاجتماعي في سورية.

وينص القانون المذكور على فرض العقوبات على كل من يقدم دعماً مالياً وتقنياً ومادياً للحكومة السورية، أو شخصية سياسية عليا في الحكومة.

كما ينص على فرض عقوبات على كل من يعمد إلى توفير السلع أو الخدمات أو التكنولوجيا أو المعلومات أو أي دعم من شأنه توسيع الإنتاج المحلي في مجال الغاز الطبيعي والمواد النفطية. ويقضي بردع الأجانب عن إبرام العقود المتعلقة بإعادة الإعمار.

وفرضت الولايات المتحدة في 17 يونيو/حزيران الجاري، عقوبات على 39 شخصية وكياناً بموجب قانون قيصر على رأسهم بشار الأسد وزوجته.

يشار إلى أنّ أميركا فرضت منذ عام 2011، عقوبات استهدفت عشرات الشخصيات المرتبطة بالنظام وكيانات اقتصادية خاصة في القطاعين النفطي والمالي.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة