` `

نتفلكس لم تتوقف عن إنتاج الدراما التركية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
ثقافة وفن
21 يوليو 2020
نتفلكس لم تتوقف عن إنتاج الدراما التركية
نفت نتفلكس الخبر (Getty)

الادعاء

 منصة "نيتفلكس" تتوقف عن إنتاج وعرض المسلسلات التركية بسبب رفض هيئة الرقابة التركية تصوير مشاهد تجسد المثلية.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً يدّعي أن منصة "نيتفلكس" توقفت عن إنتاج وعرض المسلسلات التركية بعد رفض هيئة الرقابة التركية تصوير مشهد يجسد المثلية في مسلسل ASK 101، وعدم توصل المفاوضات بينها وبين الحكومة التركية إلى أي نتيجة.  

2.PNG

 
Capture.PNG
00.PNG

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، إذ نفت "نتفلكس" على  لسان المتحدث الرسمي باسمها الخبر. وقال في بيان نشره موقع سي إن إن تركية "نحن ملتزمون تجاه المجتمع الإبداعي في تركيا وفخورون بالأسماء الموهوبة التي نعمل معها ومتحمسون جداً لمشاريعنا. وأكد أن المنصة ستبدأ تصوير أعمالها الفنية قريباً".

كما نفى ماهر أونال، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم، في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع توتير الخبر. وقال إنّ" شركة نتفلكس لم تلتق أي مسؤول سواءً في دائرة الاتصالات التابعة للرئاسة، أو مع حزب العدالة والتنمية. فما الذي يدفعهم للتفكير في الانسحاب من تركيا؟ وأضاف "أنا على ثقة بأن نتفلكس ستبدي تعاوناً أكبر تظهر من خلاله حساسية تجاه القيم الثقافية والفنية في تركيا".

ووجد "مسبار" أنّ الصورة التي تداولها مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي على أنها منشورة على الحساب الرسمي لـ "نيتفليكس تركيا"، تودع فيها المنصة العروض الدرامية في البلاد بداية من 1 أغسطس/آب 2020، مفبركة.
ويأتي الجدل حول انسحاب نتفلكس بعد نشر صحفي تركي يدعى جونيت أوزدمير،
 تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر، قال فيه إنّ المفاوضات فشلت بين الطرف الحكومي ونتفليكس بسبب عرض مشاهد مثلية في المسلسلات.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة