` `

منظمة الصحة العالمية لم تُصنف العزاب ضمن ذوي الإعاقة

عائشة غربي عائشة غربي
صحة
29 أغسطس 2020
منظمة الصحة العالمية لم تُصنف العزاب ضمن ذوي الإعاقة
نفت منظمة الصحة العالمية الخبر (Getty)

الادعاء

منظمة الصحة العالمية تصنف العزاب ضمن خانة المعاقين.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، منذ سنوات، خبراً يدّعي أن منظمة الصحة العالمية صنفت العزاب من ذوي الإعاقة.

Capture.PNG
1.PNG

0.PNG

00.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، إذ لم تصنف منظمة الصحة العالمية العزاب من ذوي الإعاقة.

وتبين أن الخبر يعود لعام 2016، حين نشرت صحيفة التلغراف البريطانية، تقريراً يفيد أن منظمة الصحة العالمية تتجه إلى إعلان العزاب من الرجال والنساء في خانة المصابين بالعقم. وسيصبح من حقهم أن تتكفل الدولة بمصاريف عمليات التلقيح الاصطناعية، ليتمكنوا من إنجاب أطفال دون زواج.

2.PNG

وقال تقرير الصحيفة إن العقم الذي تصنفه المنظمة ذاتها كنوع من الإعاقة، لن يتم النظر إليه كحالة طبية فقط، وإن عدم القدرة على إيجاد شريك جنسي، يمكن أن تعدّ كذلك إعاقة.

 وفي عام 2017، انتشر الخبر في الدول العربية وبات محل جدل وسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

22.PNG

وتبين أن منظمة الصحة العالمية نفت الخبر، وقال المسؤول بقسم التواصل مع الإعلام داخل المنظمة طارق جاساريفيتش قناة سي أن أن عربية إن "هذه الأنباء غير صحيحة، وإن المنظمة لم تقم بأي تعديل فيما يخص مفهوم الإعاقة، مؤكدا أن المنظمة سبق أن ردت على مثل هذه الأنباء في 2016".

وقال المسؤول ذاته، إن الحديث عن تصنيف العقم على أنه "إعاقة" جاء في تقارير إعلامية غير دقيقة، وإن "سوء الفهم في هذا الموضوع ظهر بعد تصريحات تخصّ عملاً تشرف عليه اللجنة الدولية لمراقبة التكنولوجيا المُساعدة على الإنجاب (ICMART)، حول معجم تعاريف رعاية الخصوبة والعقم، مشدداً أن هذا المعجم ليس منشوراً خاصة بمنظمة الصحة العالمية، إلاّ أن اللجنة المعنية تتشاور مع طاقم المنظمة بشأنه".

وبحث "مسبار" عن تعريف العقم في الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية ووجد أنه "مرض في الجهاز التناسلي يعرف بأنه عدم حدوث حمل بعد 12 شهرا أو أكثر من الجماع العادي غير المحمي".

وقالت المنظمة إنها لم تغير استخدام هذا التعريف، الذي يوفر وصفاً سريريًّا للعقم، ولكنه لا يقدم أي توصيات بشأن تقديم خدمات رعاية الخصوبة.

6.PNG

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة