` `

الصور ليست لوزير الدفاع السوداني السابق إبراهيم شمس الدين

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
3 سبتمبر 2020
الصور ليست لوزير الدفاع السوداني السابق إبراهيم شمس الدين
تعود صور الشخص الهزيل لمواطن كيني (فيسبو)

الادعاء

هذه صور العميد إبراهيم شمس الدين، وزير الدفاع السوداني السابق، والذي تم سجنه عام 1995 وأعلن عن وفاته في حادث طائرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ العام الفائت، مجموعة صور ادعت أنها لوزير الدفاع السوداني السابق الجنرال إبراهيم شمس الدين، الذي عثر عليه في زنزانة تحت مسجد في محافظة أم درمان، ومسجون منذ عام 1995، بعد أن أعلن النظام السابق كذباً وفاته في تحطم طائرة. وزوجته وداد بابكر، تزوج بها الرئيس السوداني السابق عمر البشير، بعد أن أوهمها بوفاة زوجها.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور وتبين أن الادعاء مضلل، وليست لوزير الدفاع السوداني السابق إبراهيم شمس الدين. إذ تعود صور الشخص الهزيل لمواطن كيني، اسمه مزي لوموني ليوان، وعمره قرابة 70 عاماً، تضرر من الجفاف الذي ضرب كينيا ونتج عنه أزمة حادة في الغذاء، ونشرت وسائل إعلامية قصته في مارس/آذار 2019.

أما عن صورة الشخص الذي يرتدي زياً عسكرياً، ليست لإبراهيم شمس الدين، وتعود لوزير الدفاع السوداني السابق ورئيس المجلس العسكري الانتقالي السابق، أحمدعوض بن عوف، الذي شغل منصب رئيس السودان لمدة يوم واحد، عقب الإطاحة بالرئيس عمر البشير، وأحيل للتقاعد في أبريل/نيسان 2019.

وإبراهيم شمس الدين هو وزير الدفاع السوداني السابق، ظل في المنصب حتى تاريخ وفاته في 4 أبريل/نيسان عام 2001، إثر تحطم طائرة عسكرية رفقة 14 ضابطاً سودانياً، جنوب العاصمة الخرطوم.

وكانت وداد بابكر، بالفعل زوجة الوزير إبراهيم شمس الدين، وتزوجها البشير بعد وفاته في تحطم الطائرة.
وهذا الفيديو يوثق بعض المشاهد للوزير قبل وفاته، ويظهر بشكل مختلف تماماً عن الصور المتداولة.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة