` `

لم يصرّح الريسوني أن محاربة اقتصاد تركيا مخالفة دينية

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
20 أكتوبر 2020
لم يصرّح الريسوني أن محاربة اقتصاد تركيا مخالفة دينية
لم يقل هذه العبارات في آخر حوار له، والذي أجراه مع موقع الجزيرة الإلكتروني (الجزيرة نت)

الادعاء

رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين د. أحمد الريسوني: محاربة الاقتصاد التركي مخالفة دينية تصل إلى مستوى الردة عن الإسلام ودعم الاقتصاد التركي يعادل أجرة أداء العمرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً تصريحاً قالت إنّه يعود إلى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين د. أحمد الريسوني، قال فيه إنّ محاربة اقتصاد تركيا مخالفة دينية تصل حدّ الردة عن الاسلام ودعم اقتصاد تركيا يعادل أجر أداء العمرة. وقد تم عرض التصريح الذي وصفته بعض المنشورات بالفتوى، على شكل صورة من لقطة شاشة من صفحة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على موقع فيسبوك.

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من التصريح المتداول وتبين أنه مفبرك، كما أن لقطة الشاشة المنشورة لصفحة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على "فيسبوك" مفبركة، إذ لم يصدر الريسوني أي فتوى أو تصريح حول محاربة الاقتصاد التركي أو مقاطعة المنتجات التركية. وفي حوار له على موقع الجزيرة نت بتاريخ 22 سبتمبر/أيلول الفائت، نُشر على صفحة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على حسابه في موقع فيسبوك، بتاريخ 16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لم يقل فيه الريسوني إنّ محاربة اقتصاد تركيا مخالفة دينية تصل إلى الردة عن الإسلام، ودعم اقتصاد تركيا يعادل أجر عمرة، كما لا يوجد أي تصريح منشور للريسوني في أي موقع أو وسيلة إعلامية يتضمن تلك "الفتوى"، كذلك على حسابات الاتحاد في وسائل التواصل الاجتماعي وموقعه الإلكتروني.

وكان "مسبار" تواصل مع د. علي محي الدين داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والذي أكد أنّ ما يتم تداوله غير صحيح، كما نشرت صفحة الاتحاد على فيسبوك في وقت لاحق  نفيًا للتصريح المنسوب إلى الشيخ الريسوني.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة