` `

صور قديمة وليست من مظاهرات حديثة في المغرب رافضة للتطبيع

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
16 ديسمبر 2020
صور قديمة وليست من مظاهرات حديثة في المغرب رافضة للتطبيع
الصور من عدة مناسبات مختلفة (Getty)

الادعاء

صور من مظاهرات في المغرب عقب إعلان التطبيع المغربي الإسرائيلي.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صوراً ادعت أنها من مظاهرات حديثة في المغرب رافضة للتطبيع المغربي الإسرائيلي.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور ووجد أنها مضللة وجميعها قديمة، ومن مناسبات مختلفة. إذ إن الصورة الأولى تعود لعام 2014، وكانت من مظاهرة في العاصمة المغربية الرباط، للتضامن مع الشعب الفلسطيني وإدانة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

أما الصورة الثانية، تعود إلى تاريخ 18 سبتمبر/أيلول الفائت، وكانت في وقفة احتجاجية في الرباط، تضامناً مع فلسطين، ورفضاً للتطبيع الإماراتي والبحريني مع إسرائيل. ونظمت الوقفة أمام مبنى البرلمان تحت شعار "فلسطين أمانة والتطبيع خيانة"، بدعوة من 28 جمعية وهيئة في البلاد.

وتعود الصورة الثالثة، إلى تاريخ 2 فبراير/شباط الفائت، من مظاهرة في الرباط رافضة لصفقة القرن التي أعلنها ترامب في 28 يناير/كانون الثاني.

أما الصورة الرابعة والأخيرة، تعود لعام 2014 وكانت في الحي الجامعي لجامعة محمد الأول في مدينة وجدة شرق المغرب، لوقفة طلابية تضامناً مع قطاع غزة ضد العدوان الإسرائيلي.

يُذكر، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أعلن بتاريخ 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أن المغرب تعهد بتطبيع علاقاته مع إسرائيل، مع اعتراف بلاده بسيادة الرباط على الصحراء الغربية. الأمر الذي أحدث ضجة في الساحة السياسية والمدنية المغربية عقب الإعلان. وأدانت أحزاب ومنظمات مدنية هذه الخطوة رافضة ربط التطبيع بهذا الاعتراف.

اقرأ/ي أيضاً:

الصورة مفبركة وليست لإعلان ترامب عن سيادة المغرب على الصحراء الغربية

تصريح وزير الدفاع الروسي عن الجزائر والصحراء الغربية زائف

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة