` `

هذا الفيديو لا يصوّر اعتداءً حديثاً على الشيخ مجدي المغربي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 يناير 2021
هذا الفيديو لا يصوّر اعتداءً حديثاً على الشيخ مجدي المغربي
الفيديو قديم ويعود لعام 2014 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر فيه الشيخ مجدي المغربي وحالته الصحية سيئة بعد أن اعتدت عليه حركة حماس لأنه مزق صورة قاسم سليماني.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، منذ 1 يناير/ كانون الثاني الجاري، مقطع فيديو يظهر فيه الشيخ مجدي المغربي وهو يروي تفاصيل حادثة اعتداء عليه. قال ناشرو المقطع إنه حديث ويُظهر آثار التعذيب التي تعرض لها الشيخ بعد أن اعتقلته حركة حماس لأنه مزق صورة الضابط الإيراني قاسم سليماني.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنه قديم ويعود لعام 2014. ويظهر فيه المغربي وهو يروي تفاصيل حادثة اعتداء وخطف ذكر أنه تعرض لها في قطاع غزة بتاريخ 1 مارس/آذار من ذلك العام، من قبل جهة قال حينها "إنه سابق لأوانه ذكر اسمها".

ويأتي هذا الادعاء عقب إصدارعائلة الشيخ بياناً يوم السبت 2 يناير/كانون الثاني الجاري، ذكرت فيه أنه مُختطف منذ 31 ديسبمبر/كانون الأول، بعد تمزيقه صورة قاسم سليماني، وأنهم لا يعلمون حالته أومكان احتجازه أو التهمة الموجهة إليه، مشيرين إلى أن حركة حماس هي المسؤولة عن اختطافه، وطالبوها في ذات البيان بالاستجابة إلى مطالبهم بسرعة الكشف عن المجموعة التابعة لحركة الجهاد الإسلامي -بحسب ادعائهم- التي اعتدت مجدي المغربي في مارس 2014 ومحاسبتها.

ومن الجدير بالذكر أن موسى المغربي ذكر في منشور له على "فيسبوك" منذ بضع ساعات، أنه تم الإفراج عن شقيقه مجدي المغربي اليوم.

اقرأ/ي أيضاً:

الفيديو قديم وليس لاقتحام شرطة حماس منزل مُمزّق صورة سليماني

هذه الصورة في سورية وليست من مناورة فصائل غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة