` `

الصورتان قديمتان وليستا للطائرة الإندونيسية المفقودة حديثًا

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
9 يناير 2021
الصورتان قديمتان وليستا للطائرة الإندونيسية المفقودة حديثًا
الصور لحادثتي طائرات قديمة (رويترز)

الادعاء

صور الطائرة الإندونيسية التي فقدت بعد إقلاعها من العاصمة الإندونيسية جاكرتا إلى مدينة بونتياناك عاصمة إقليم كاليمنتان الغربية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، صورًا لحطام طائرة ادعت أنه يعود إلى الطائرة الإندونيسية المفقودة بعد إقلاعها من العاصمة الإندونيسية جاكرتا إلى مدينة بونتياناك عاصمة إقليم كاليمنتان الغربية.



تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور المتداولة ووجد أن اثنتان منها مضللة وليست لحادثة سقوط الطائرة الإندونيسية بتاريخ 9 يناير/كانون الثاني الجاري. وتعود الصورة الأولى إلى طائرة بوينج التابعة لشركة ليون إير الإندونيسية، التي فقدت التوازن خلال هبوطها في مطار دينباسار عام 2013، وانتهى بها المطاف في البحر قبالة جزيرة بالي دون أن تسجل وفيات في صفوف الطاقم والركاب المئة.

أما الصورة الثانية فهي لحطام طائرة تابعة لشركة طيران بيك إير، تحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها في كازاخستان وأسفرت عن مقتل 12 شخصًا وإصابة نحو 60.

يُذكر أن طائرة مدنية إندونيسية من طراز بوينغ 737 التابعة لشركة سريويجايا فقدت الاتصال بأي جهة في طريقها إلى بونتيناك في مقاطعة كاليمانتان. وكان على متنها 62 شخصًا ويعتقد أنها تحطمت في البحر مباشرة بعد إقلاعها من مطار قريب من العاصمة جاكارتا.

ووفقًا لبيانات موقع "فلايت رادار 24"، حلقت الطائرة على ارتفاع يناهز 11 ألف قدم (3,350 كلم) قبل أن تهبط إلى 250 قدم قبيل فقدان برج المراقبة الاتصال بها.

وقال الموقع في تغريدة على "تويتر" إنّ الطائرة هبطت "أكثر من 10 آلاف قدم في أقل من أربع دقائق".

وذكرت السلطات أنها عثرت على بعض الحطام ولم يتم العثور على الطائرة إلى الآن.

اقرأ/ي أيضًا

وضع الحماية في حال سقوط الطائرة ليس لحفظ الأسنان فقط
صور خارطة التحول القطبي قديمة وهي تنبؤات روحانية لم تُثبت صحتها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة