` `

الصور لمفاعل نووي في بنغلاديش وليس في مصر

حسام الوكيل حسام الوكيل
أخبار
11 يناير 2021
الصور لمفاعل نووي في بنغلاديش وليس في مصر
الصور لاستعدادات إنشاء محطة نووية في بنغلاديش (تويتر)

الادعاء

صور لاستمرار العمل في محطة الضبعة النووية، التي تحوي 4 مفاعلاتVVER-1200 ، ما يجعل مصر الدولة الوحيدة في المنطقة التي لديها أكبر وأول مفاعل من الجيل الثالث.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورًا لمفاعل نووي بصدد الإنجاز، وزعمت أنها تعود إلى محطة نووية في منطقة الضبعة غربي مصر، التي من المنتظر أن تضم 4 مفاعلات VVER-1200، ما يجعلها الدولة الوحيدة في المنطقة التي لديها أكبر وأول مفاعل من الجيل الثالث، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء وتسليم المشروع من الجانب الروسي عام 2026.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور المتداولة ووجد أنها مضللة، إذ تعود إلى مفاعل نووي يطلق عليه اسم "Rooppur NPP" في بنغلاديش، تشرف على إنشائه شركة روسية، بعد أن انتهت في ديسمبر/كانون الأول عام 2020 من تدريب العمال على التشغيل.

يُذكر أن رئيس هيئة المحطات النووية في مصر، أمجد الوكيل، توقع صدور إذن قبول الإنشاء لموقع الضبعة منتصف عام 2021، وقال إن مجموعة من الخبراء الروس تعمل في  القاهرة على المشروع رغم انتشار فايروس كورونا المستجد، مبينًا أنه جرى التقديم للحصول على إذن قبول الإنشاء في 10 مارس/آذار 2019  لبدء العمل على المحطة النووية لتوليد الكهرباء في الضبعة بقدرة 4800 ميغا وات.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة للفنان الهندي شاروخان وليست للسيسي في طفولته

الفيديو يظهر مجسمًا لديناصور في إندونيسيا وليس ديناصورًا حقيقيًّا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة