` `

الصور من حوادث سير مختلفة وليست من اعتداء مستوطنين على فلسطيني

الصور المتداولة مضللة.
عمر فارس عمر فارس
أخبار
12 يناير 2021
الصور من حوادث سير مختلفة وليست من اعتداء مستوطنين على فلسطيني
الصور المتداولة مضللة (فيسبوك)

الادعاء

صورة لحادث تعرّض له المواطن شادي عبد الحفيظ سلمان من قرية رامين الفلسطينية، بعدما هاجمه عدد من المستوطنين قرب مستوطنة يتسهار، كما حطّموا سيارته أمام أعين جيش الاحتلال وبحمايتهم.

الخبر المتداول

تتناقل صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده تعرّض المواطن شادي عبد الحفيظ سلمان من قرية رامين الفلسطينية، لهجوم من قبل عدد من المستوطنين قرب مستوطنة يتسهار، كما حطّموا سيارته أمام أعين جيش الاحتلال وبحمايتهم. كما احتوى الخبر على صور لحطام السيارة وآثار الهجوم.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور المتداولة ووجد أنها مضللة، لأن الصورة الأولى تظهر حادث سير وقع في الإمارات العربية المتحدة في شهر سبتمبر/أيلول عام 2020، أما الصورة الثانية فأقدم تاريخ نشر لها كان 13 أبريل/نيسان عام 2020 في سياق خبر عن حادث سير في المغرب، لكن لم يتسن لـ"مسبار" العثور على أصل الصورة.

يُذكر أن المواطن شادي عبد الحفيظ سلمان، من قرية رامين الفلسطينية، تعرض لهجوم من مستوطنين بالقرب من مستوطنة يتسهار وحطموا سيارته، وسط حماية من جيش الاحتلال، بحسب مواقع أحداث اليوم والقدس للأخبار. كما أن حالات الاعتداءات هذه في المناطق القريبة من مستوطنات الاحتلال شبه يومية.

اقرأ/ي أيضًا:

هذا الفيديو لا يصوّر اعتداءً حديثًا على الشيخ مجدي المغربي

هذه الصورة ليست لكنز ذهبي عُثر عليه في الخليل بل في مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة