` `

فيديو قديم وليس لدخول الجيش الأميركي مبنى الكونغرس

الفيديو يُظهر وجود الجيش الأميركي في العاصمة أثناء الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد.
عمر فارس عمر فارس
سياسة
12 يناير 2021
فيديو قديم وليس لدخول الجيش الأميركي مبنى الكونغرس
الفيديو يُظهر وجود الجيش الأميركي في العاصمة أثناء الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد (Getty)

الادعاء

مقطع فيديو للجيش الأميركي وهو يدخل مبنى الكابيتول.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ تاريخ 10 يناير/كانون الثاني الجاري، مقطع فيديو تدّعي أنه يُظهر قوات من الجيش الأميركي أثناء دخولها مبنى الكونغرس، بعد اقتحامه مؤخرًا من أنصار الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، لأن المقطع الأصلي يُظهر وجود قوات من الجيش الأميركي في العاصمة واشنطن أثناء الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد ومناهضة عنف الشرطة منتصف العام الفائت.

ظهر في المقطع المتداول شعار موقع تيك-توك بالإضافة إلى اسم مستخدم (@ifoundsoul)، ومن خلال الاطلاع على حسابه، تبيّن أنه نشر المقطع الأصلي بتاريخ 6 يونيو/حزيران عام 2020، مع الإشارة إلى أن حضور الجيش في العاصمة كان أثناء الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد

ومن أجل التأكد من حقيقة المكان الذي التُقط فيه المقطع، تتبّع "مسبار" أسماء الشوارع الظاهرة داخله من خلال خرائط موقع غوغل، وتبيّن بالفعل أنه صُور في العاصمة الأميركية واشنطن، عند تقاطع شارع 15 NW مع شارع E NW. كما أن موقع Getty Images لأرشيف الصور يحتفظ بصورة من نفس المكان، ونفس تاريخ نشر المقطع الأصلي، لقوّات من الجيش الأميركي أثناء الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد منتصف العام الفائت.

يُذكر أن الولايات المتحدة الأميركية شهدت احتجاجات لمؤيّدي الرئيس الأميركي ترامب، بتاريخ 6 يناير/كانون الثاني الجاري، في العاصمة واشنطن، وكان المحتجّون قد اقتحموا مبنى الكونغرس لعرقلة جلسة المصادقة على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن في الانتخابات الأميركية.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة ولم يُعلن رسميًّا عن زفاف تيفاني ترامب

هذه الصورة لجو بايدن داخل مطعم قبل أن يُنتخب رئيسًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة