` `

صور قديمة وليست لهروب سجناء في مصر مؤخرًا

هروب 7 سجناء مصريين من سجن البلينا عام 2017.
هنائي  الكحلوت   هنائي الكحلوت
أخبار
13 يناير 2021
صور قديمة وليست لهروب سجناء في مصر مؤخرًا
هروب 7 سجناء مصريين من سجن البلينا عام 2017 (فيسبوك)

الادعاء

سجناء مصريون حُكم عليهم بالإعدام تمكّنوا من الهروب بعد حفر جدار سجن طنطا في محافظة الغربية وتعطيل أجهزة المراقبة، وبدورها الأجهزة الأمنية تواصل ملاحقتهم.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، بتاريخ 12 يناير/كانون الثاني الجاري، خبر هروب ثلاثة سجناء في مصر كان قد صدر بحقهم حكم الإعدام، من سجن طنطا العمومي في محافظة الغربية. كما ادعى ناشرو الخبر تمكّن السجناء من التسلل إلى خارج السجن بعد تعطيل كاميرات المراقبة وإحداث ثقب في الجدار، مع إرفاق صور للحدث.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور المتداولة وتبين أنها قديمة ومضللة، وتعود في الأصل إلى هروب 7 سجناء مصريين من سجن البلينا في محافظة سوهاج، كانوا متهمين في قضايا سرقة وهتك عرض، وتتراوح أعمارهم بين 16 و18 عامًا، وذلك في شهر أبريل/نيسان من سنة 2017.

ووفقًا لموقعي الوطن واليوم السابع تمكن السجناء من الهروب بسبب تعطيل كاميرات المراقبة في السجن وإحداث ثقب في الجدار الخلفي بواسطة ماسورة مياه. وتمكنت الأجهزة الأمنية من مطاردة السجناء والقاء القبض عليهم.

يُذكر أن هنالك أخبار بالفعل عن هرب ثلاثة سجناء محكومين بالإعدام في مصر مؤخرًا لكنّ الصور المتداولة لا علاقة لها بالحادثة.

اقرأ/ي أيضًا:

هذه الصورة ليست لجندي مصري يسحق سيارة بدبابته

الصور لمفاعل نووي في بنغلاديش وليس في مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة