` `

لم تُصنّف المدينة المنورة مدينةً آمنة من الأوبئة

سامي جروان سامي جروان
أخبار
7 فبراير 2021
لم تُصنّف المدينة المنورة مدينةً آمنة من الأوبئة
حصلت المدينة المنورة على شهادة اعتراف من منظمة الصحة العالمية بأنها مدينة صحية (Getty)

الادعاء

منظمة الصحة العالمية تصنف المدينة المنورة بأنها المدينة الآمنة من الأوبئة في العالم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا ادعت فيه أن منظمة الصحة العالمية صنفت المدينة المنورة بأنها المدينة الآمنة من الأوبئة في العالم.

1.JPG

2.JPG

3.JPG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن المدينة المنورة لم تُصنف مدينةً آمنة من الأوبئة، بل منحتها منظمة الصحة العالمية شهادة اعتراف بأنها "مدينة صحية بعد أن أكملت جميع المعايير العالمية التي تطلبها المنظمة لتكون مدينة صحية بمفهومها المتكامل"، وفقًا لما جاء في بيان صدر عن وكالة الأنباء السعودية يوم 22 يناير/كانون الثاني الفائت.

Graphical user interface, text, application

Description automatically generated

وتعرّف منظمة الصحة العالمية المدينة الصحية بأنها "المدينة التي تعمل باستمرار على إعداد وتطوير بيئة طبيعية واجتماعية وتعرّف سكانها بكيفية تنمية موارد مجتمعهم ودعم بعضهم البعض في القيام بأنشطة الحياة عبر تطوير واستغلال جميع الإمكانات المتوفرة لديهم"، ويكون ذلك في سياق برامج طويلة الأمد ومعايير تحددها المنظمة.

ومن الجدير بالذكر أن المديرية العامة للشؤون الصحية في المدينة المنورة، أعلنت عبر حسابها على تويتر يوم 06 شباط/فبراير الجاري، تسجيل تسع عشرة إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد في المدينة المنورة، ما يؤكد أن المدينة الحاصلة على شهادة المدينة الصحية من منظمة الصحة العالمية لا يعني أنها مدينة خالية من الأوبئة.

5.jpg

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لظاهرة تعامد القمر على الكعبة عام 2021

هذه الصورة في أميركا وليست بالقرب من مدينة نيوم السعودية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة