` `

الاتحاد الأوروبي لم يهدد بوقف مساعدات السلطة الفلسطينية في حال عدم إجراء انتخابات

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
22 فبراير 2021
الاتحاد الأوروبي لم يهدد بوقف مساعدات السلطة الفلسطينية في حال عدم إجراء انتخابات
نفى المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بمكتب القدس ورود تلك التهديدات (Getty)

الادعاء

الاتحاد الأوروبي يهدد السلطة الوطنية الفلسطينية بوقف المساعدات المالية في حال عدم إجراء انتخابات برلمانية في مايو/أيار المقبل.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال يوميّ 21 و22 فبراير/شباط الجاري، إضافة إلى مواقع إعلامية عربية وفلسطينية خبرًا مفاده أن الاتحاد الأوروبي يهدد السلطة الوطنية الفلسطينية بوقف الدعم المالي في حال لم يتم عقد الانتخابات البرلمانية في مايو/أيار القادم.

وقالت هذه الصفحات والمواقع إنها نقلت الخبر عن قناة كان العبرية التي نقلته بدورها عن الصحافي الإسرائيلي غيل بيرغر. 
ونقلت هذه المنشورات والأخبار عن القناة العبرية قولها إن الاتحاد الأوروبي أكد أنه لن يكون قادرًا على الاستمرار في قبول الوضع الذي يواصل فيه ضخ الملايين إلى السلطة الفلسطينية دون رؤية عملية ديمقراطية.

 

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر، ووجد أنه زائف، إذ نفى شادي عثمان مسؤول دائرة الإعلام في مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس لـ"مسبار" صحة الأخبار الواردة، وقال "تفاجأنا بما تناقلته بعض وسائل الإعلام، فلم يكن هناك أي بيان أو تصريح من الاتحاد الأوروبي حول هذا الأمر".

من جهته قال حسين الشيخ رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية، في تغريدة له على حسابه بموقع تويتر، ظهر اليوم الأحد الموافق 22 فبراير/شباط "الاشاعات حول أوروبا وأخبار التهديدات، جميعها زائفة ومتعمدة".

وحسب مرسوم رئاسي سابق عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من المقرر أن تُجرى الانتخابات الفلسطينية، على ثلاث مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 مايو/أيار المقبل، ورئاسية في 31 يوليو/تموز، وانتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/آب.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يحلّ محمود عباس وكالة الفضاء الفلسطينية، فهي مبادرة مدنية

لم يهدد الاتحاد الأوروبي بوقف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية في حال عدم استلامها أموال المقاصة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة