` `

الفيديو قديم وليس لقنص غزال في السعودية حديثًا

محمد منصور محمد منصور
أخبار
6 مارس 2021
الفيديو قديم وليس لقنص غزال في السعودية حديثًا
الفيديو قديم من عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

الخميس 4 مارس/آذار الجاري أُطلق مئة غزال في محمية الملك سلمان في السعودية والجمعة 5 مارس بدؤوا باصطيادها.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو، ادعت أنه يبين محاولة قنص غزال يوم 5 مارس الجاري، بعد أن أُطلق مئة غزال في محمية الملك سلمان في السعودية يوم 4 مارس الجاري.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبين أنه مأخوذ من مقطع فيديو نُشر على موقع يوتيوب في تاريخ 9 يوليو/تموز عام 2017، تحت عنوان "مقناص المغرب مع بوعائض صيد طيور وأرانب وغزلان".

وبالبحث عن كلمة "مقناص المغرب" تبين أنها شركة خليجية و"تعتبر الوحيدة التي تملك نحو سبع محميات طبيعية مخصصة لممارسة هواية الصيد بالصقور في المملكة المغربية، وتقع في مناطق بني ملال، مراكش، الجديدة، أغادير، وذلك لاصطياد مختلف أنواع الطيور كالحمام القمري والحجل والسمان والفزن والجرجس"، وفقًا لما جاء في صحيفة العرب القطرية. كما عثر "مسبار" على حساب باسم مقناص المغرب على موقع انستغرام، وثق العديد من رحلات الصيد.

ومن الجدير بالذكر، أن المركز الوطني السعودي لتنمية الحياة الفطرية أعلن يوم الأربعاء 3 مارس الجاري، عن إطلاق مئة ظبي من ظباء الريم في محمية الملك سلمان الملكية ضمن البرنامج الوطني لإطلاق الحيوانات الفطرية وإعادة توطينها في المحميات والمنتزهات الوطنية.

اقرأ/ي أيضًا:

تخطيط لاتفاقية تعاون عسكري واحدة بين روسيا والسعودية وليس عشرة

الفيديو قديم وليس لفارسات سعوديات في بطولة كأس السعودية 2021

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة