` `

لم تُعلن تركيا عن مهلة للمعارضة المصرية لمغادرة البلاد

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
21 مارس 2021
لم تُعلن تركيا عن مهلة للمعارضة المصرية لمغادرة البلاد
نفى ياسين أقطاي الأخبار المتداولة بشأن تسليم المعارضين (Getty)

الادعاء

تركيا تُمهل أعضاء حركة الإخوان  المسلمين 90 يومًا لمغادرة البلاد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس 20 مارس/آذار، خبرًا مفاده أن تركيا أعلنت رسميًا أنها تُمهل كل من ينتمي إلى تنظيم الإخوان المسلمين 90 يومًا لتصفية كل ممتلكاتهم ومغادرة أراضيها، كما تدرس إمكانية الحجز على الحسابات البنكية لعدد من قيادات التنظيم المطلوبين لدى مصر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف. إذ لم يصدر عن تركيا أي أخبار تفيد بطرد أفراد تنظيم الإخوان، أو اعطائهم مهلة لمغادرة البلاد، كما لم يُنشر الخبر على أي وسيلة إعلام رسمية تركية.

وجاء نشر الخبر المتداول بعد أن انتشرت أنباء أفادت بأن السلطات التركية، أبلغت القنوات المصرية المعارضة التي تبث من تركيا، باقتصار التغطيات على الشؤون الاجتماعية والثقافية فقط. وأن التعليمات الصادة من السلطات التركية لهذه القنوات شملت "تجنب الشأن السياسي المصري وعدم انتقاد السيسي والحكومة المصرية".
وقال مصدر في الحكومة التركية لموقع الجزيرة نت، إن تركيا لن تغلق قنوات المعارضة المصرية ولن تسلّم معارضين مصريين، موضحًا أن ما حدث هو الطلب من مديري القنوات التلفزيونية "الالتزام بميثاق الشرف الإعلامي في سبيل المساهمة في تحسين العلاقات".

وفي مداخلة مع قناة الجزيرة مباشر، نفى ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأخبار المتداولة بشأن تسليم المعارضين المصريين في تركيا إلى مصر.

ونفى المعارض المصري أيمن نور، رئيس مجلس إدارة قناة الشرق، أن تكون السلطات التركية قط طالبت بإغلاق القنوات التلفزيونية المصرية التي تبث من إسطنبول. وأضاف نور، أنه تم لقاء بين مسؤولين أتراك وممثلين عن المعارضة المصرية في تركيا، طلبوا فيه تعديل خطاب هذه القنوات بما يتسق مع ميثاق الشرف الإعلامي.

وأكّد وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، على وجود اتصالات بين بلاده ومصر، وأن الأيام المقبلة ستشهد جولة مباحثات جديدة بين البلدين على المستويين الاستخباراتي والدبلوماسي. كما أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على وجود اتصالات دبلوماسية مع تركيا.

اقرأ/ي أيضًا:

أردوغان لم يذكر أن الإخوان على تواصل مع جماعة غولن

الفيديو مفبرك وقناة الشرق لم تبث أغنية تسلم الأيادي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة