` `

الشاب ليس عامل نظافة بل ارتدى زيهم تقديرًا لجهودهم

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
24 مارس 2021
الشاب ليس عامل نظافة بل ارتدى زيهم تقديرًا لجهودهم
الصورة تعود للباحث الأكاديمي عبد الله ويكمان (فيسبوك)

الادعاء

طالب مغربيّ وظيفته عامل نظافة، ناقش أطروحة الدكتوراة بزيّ العمل، في جامعة مولاي سليمان بني ملال، وحصل على شهادة الدكتوراة بتقدير "مشرّف جدًا".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 21 مارس/آذار الجاري، صورةً ادعت أنها لطالب مغربي وظيفته عامل نظافة، ناقش أطروحة الدكتوراه بزيّ عمله، في جامعة مولاي سليمان في مدينة بني ملال في العاصمة المغربية الرباط، وحصل على شهادة الدكتوراه بتقدير "مشرّف جدًا".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة والادعاء المرافق لها، ووجد أنّه مضلل، وأنَّ الصورة تعود لطالب دكتوراه مغربيّ يدعى عبد الله ويكمان، ناقش أطروحته في مجال هندسة البيئة حول موضوع التثمين الطاقي للنفايات المنزلية، بتاريخ  20 مارس الجاري. 

وعن سبب ارتدائه لزيّ عمال النظافة، قال ويكمان وهو رئيس جمعية بيئية ومتخصص في علم البيئة والنفايات، لموقع فبراير المغربي "الفكرة حاضرة منذ مدة طويلة، لأني كنت أشتغل في القطاع الخاص مع عمال النظافة، وأعرف المشاكل التي تواجههم، والمجهودات الكبيرة التي يقومون بها".

 وأضاف أنّه قام بهذه الخطوة "تكريمًا وتقديرًا لعملهم العظيم"، ما ينفي صحة الادعاء المتداول عن أنّ ويكمان نفسه عامل نظافة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وعثر “مسبار” على مقابلة لويكمان مع برنامج بي بي سي تريندينغ، قال فيها إنّه يدعو عمال النظافة بـ “مهندسي النظافة” تكريمًا لدورهم الهام في المجتمع. وأضاف أنه لم يسع إلى تحقيق هذا الانتشار لصور المناقشة، إذ نشرها في البداية على خاصية الحالة في موقع واتساب، ليراها “مهندسو النظافة” الذين يشاركونه التطبيق، وساعدوه خلال عمله البحثيّ في الميدان، ولكنّ صديقًا له نقل الصور على موقع فيسبوك، ما ساهم في تداولها بصورة كبيرة، وأصبحت حديث وسائل الإعلام.

ومن الجدير بالذكر أن ويكمان حصل بالفعل على ميزة (تقدير) “مشرّف جدًا” بعد مناقشة أطروحته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أميركا لم تصنف المغرب ضمن الدول الممولة للإرهاب

الصورة ليست لأول هاتف يدخل المغرب بل تعود إلى عام 1923

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة