` `

حركة فتح لم تفصل مروان البرغوثي ولا قرار بتأجيل الانتخابات

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
31 مارس 2021
حركة فتح لم تفصل مروان البرغوثي ولا قرار بتأجيل الانتخابات
حركة فتح نفت فصل البرغوثي (فيسبوك)

الادعاء

فصل مروان البرغوثي من حركة فتح، وأنباء عن تأجيل الانتخابات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنَّ اللجنة المركزية لحركة فتح، قررت فصل القيادي الفتحاوي الأسير مروان البرغوثي من عضويتها ومن الحركة، بناءً على جلستها بتاريخ 30/3/2021، بسبب ما اعتبرته “مواقفه المعلنة المتجاوزة للنظام الداخلي للحركة وقراراتها والمس بوحدتها”. كما تداولت منشورات أخرى أنباءً عن تأجيل الانتخابات بعد تقدم البرغوثي بقائمة لخوض الانتخابات التشريعية المقررة في 22 مايو/ أيار المقبل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر، ووجد أنه زائف، إذ أكد رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح منير الجاغوب لـ"مسبار" أنه عارٍ من الصحة، كما أوضح أنه لا يوجد تأجيل للانتخابات، مضيفًا "التأجيل في حاجة لتوافق بين الفصائل التي وافقت على الانتخابات، وليس في يد حركة فتح وحدها".

وأثار تقديم البرغوثي لقائمة انتخابية مستقلة عن قائمة حركة فتح الرئيسية، جدلًا كبيرًا في الشارع الفلسطيني، إذ طلب القيادي الأسير من مقربين منه ومن زوجته ونجله تشكيل قائمة خاصة لخوض الانتخابات بعد فشل مفاوضاته مع حركة فتح، لدعم إمكانية خوض الحركة للانتخابات الفلسطينية المقبلة بلائحة واحدة.
رسوم الترشح لقائمة الانتخابات الفلسطينية 20 ألف دولار نصفها مسترد

عزام الأحمد لم يصرح أن مروان البرغوثي منقطع عن السياسة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة