` `

الفيديو ليس لاحتجاح عناصر من الشرطة الفرنسية على تطبيق الحظر الشامل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
7 أبريل 2021
الفيديو ليس لاحتجاح عناصر من الشرطة الفرنسية على تطبيق الحظر الشامل
الفيديو يعود ليونيو الفائت لفعالية غاضبة لعناصر الشرطة (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لاحتجاج عناصر من الشرطة الفرنسية رفضًا لتطبيق الحظر الشامل في فرنسا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 1 أبريل/ نيسان الجاري، مقطع فيديو قالت إنه لعناصر من الشرطة الفرنسية يحتجون رفضًا لتطبيق الحظر الشامل لمكافحة كورونا في فرنسا.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّه قديم ومنشور على موقع فيسبوك منذ يونيو/حزيران 2020، على أنّه لبثٍّ مباشرٍ لفعالية غاضبة نظمها عناصر من الشرطة الفرنسية في بلدة بوبيني الفرنسية.

وبحسب موقع لو باريزيان، فإنَّ أكثر من 200 عنصر ومسؤول في الشرطة شاركوا في الاحتجاج حينها، ورموا الأصفاد عند أقدامهم للتعبير عن غضبهم عقب إعلان وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستنير، أنّ بلاده ستتخلى عن طريقة "الخنق" التي تستخدمها قوات الأمن خلال عمليات الاعتقال.

يُذكر أنَّ وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستنير أعلن يوم 8 يونيو من العام الفائت، خلال مؤتمر صحفي "التخلي عن طريقة اعتقال مثيرة للجدل تسمى الخنق وأنها طريقة تنطوي على مخاطر"، حسب موقع فرانس 24.

ويأتي تداول المقطع على أنّه حديث، بعدما أعلنت الحكومة الفرنسية في مارس/آذار الفائت، فرض إغلاق تام جديد لمدة شهر، في 16 مقاطعة فرنسية من بينها باريس، مع تفشي الموجة الثالثة من فايروس كورونا.

اقرأ/ي أيضًا:

اللوحة من حملة إعلانية للتوعية بشأن التطعيم وليس العكس

الفيديو لمشهد تمثيلي وليس لجثث متوفين بكورونا داخل شاحنة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة