` `

الفيديو تمثيلي، وليس لمعاقبة الشرطة الهندية مخالفي إجراءات كورونا

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
9 أبريل 2021
الفيديو تمثيلي، وليس لمعاقبة الشرطة الهندية مخالفي إجراءات كورونا
صور المقطع ضمن حملة توعية بإجراءات الوقاية من الفايروس (يوتيوب)

الادعاء

الشرطة في الهند تلقي القبض على مخالفين أثناء حظر التجوّل وتضعهم مع شخص يتظاهر بأنه مصاب بفايروس كورونا المستجدّ.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أبريل/نيسان من عام 2020، مقطع فيديو ادعت أنّه يُظهر تعامل الشرطة الهندية مع بعض مخالفي إجراءات الوقاية من فايروس كورونا المستجدّ، بإجبارهم على ركوب سيارة إسعاف إلى جانب شخص يتظاهر بأنه مصاب بكوفيد-19، حتى يشعرون بخطئهم.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول والادعاء المرافق له ووجد أنّه مضلل، إذ أرشد البحث العكسي إلى المقطع منشورًا، في وكالة الأنباء المركزية الصينيةCNA، التي وضّحت أنّه تمثيلي ولا يعود إلى حادثة حقيقية، وقد صورته الشرطة الهندية في مقاطعة تاميل نادو  في أبريل/نيسان عام 2020، ضمن حملة توعوية بإجراءات الوقاية من فايروس كورونا المستجدّ.

انتشر المقطع سريعًا عقب إطلاقه في دول مختلفة حول العالم، من ضمنها تايوان، حيث اعتقد العديد من مستخدمي الإنترنت هناك بأن المقطع يوثق حادثة حقيقية، تمثل تعامل الشرطة الهندية مع مخالفي إجراءات الوقاية من كوفيد-19، ما دفع مركز التحقق من الأخبار في تايوان إلى فحص المقطع وإظهار حقيقته.

صورة متعلقة توضيحية

أُطلق الفيديو للمرة الأولى بتاريخ 24 أبريل الفائت، من الحسابات الرسمية لشرطة مقاطعة تاميل نادو على مواقع التواصل الاجتماعي، التي أوضحت في آخر المقطع أنّه مشهد تمثيليّ يهدف إلى التوعية بأهمية الامتثال إلى إجراءات الوقاية والسلامة من الفايروس، مثل ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمدينة ألعاب مصممة رقميًّا وليست في الصين

الفيديو قديم وليس لتفريغ مياه السد العالي حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة