` `

الصورة ليست لرفض جامعة بيرن طلب أينشتاين التدريس فيها

أنس ناصيف أنس ناصيف
علوم
11 أبريل 2021
الصورة ليست لرفض جامعة بيرن طلب أينشتاين التدريس فيها
الرسالة المتداولة مفبركة ولا أساس لها (فيسبوك)

الادعاء

صورة لرسالة رفض طلب الدكتوراة الخاص بألبرت أينشتاين، من جامعة بيرن في سويسرا عام 1907.

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا ومنذ سنوات، صورة ادّعوا أنها لرسالة رفضِ ما سمّوه "طلب الدكتوراة" الخاص بعالم الفيزياء الألماني ألبرت أينشتاين، من جامعة بيرن السويسرية عام 1907. 

ومّما جاء في نص الرسالة، أنّ سبب رفض طلب أينشتاين في الانتساب إلى هيئة تدريس الجامعة، يعود إلى أنها وجدت استنتاجاته المتعلقة بطبيعة الضوء، والارتباط بين الزمان والمكان، متطرفةً نوعًا ما، حسب ما زعم متداولو الرسالة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة، ووجد أنّ الادعاء حولها زائف، فهي مجرّد رسالة مفبركة لا أساس لها. إذ فندّت جامعة بيرن السويسرية الادعاء في بيانٍ لها عام 2016، نفت فيه صحّة الرسالة والتفاصيل التي جاءت فيها.

فهي بدايةً مكتوبة باللغة الإنجليزية، في الوقت الذي كانت فيه اللغة الألمانية هي المعتمدة في جامعات سويسرا. كما أنّ لا أحد باسم فيلهم هاينرش تولى منصب عميد كلية العلوم في جامعة بيرن، علاوة أنّه في عام 1907، لم تكن كلية العلوم منفصلة عن كلية العلوم الإنسانية وتحمل هذا الاسم. أمّا بخصوص طابع صورة أينشتاين الذي يظهر في زاوية الرسالة، فهو طابع أميركي بقيمة 8 سينتات، صدر عام 1966.

صورة متعلقة توضيحية

وتُظهر المراسلات بخط اليد التي نشرتها جامعة بيرن في بيانها، أنّ الجامعة رفضت طلب أينشتاين (1879-1955)، الانضمام إلى هيئة التدريس عام 1907، لعدم استكمال أوراقه، إذ لم تتسلم أطروحته للدكتوراة مما أدى إلى رفض الطلب.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:
عالم فيزياء عراقي برفقة أينشتاين... ما حقيقة الصورة؟

شيماء أبو زيد ليست أول امرأة تحصل على الدكتوراه في الفيزياء النووية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة