` `

فيديو إنقاذ الطفلة من الاختناق في فلسطين قديم

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
11 أبريل 2021
فيديو إنقاذ الطفلة من الاختناق في فلسطين قديم
يظهر تاريخ الحدث في طرف الشاشة العلوي أنه يعود إلى 2019 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو حديث لطبيب ينقذ طفلة من الاختناق.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات، إضافة إلى مواقع إعلامية، منذ التاسع من أبريل/نيسان الجاري، مقطع فيديو يصور الدكتور مجاهد نزال في مجمع قباطية الطبي ينقذ طفلة من الاختناق بعد انسداد مجرى تنفسها، وانتشر المقطع على مستوى واسع، بعد أن نشره الطبيب نفسه على صفحته في “فيسبوك”، وتفاعل معه الآلاف بالمشاركة والتعليق وإشارات الإعجاب.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المقطع ووجد أنه مضلل، إذ أنه حدث منذ سنتين، إلا أنَّ تداول مستخدمي وسائل التواصل للمقطع، يوحي بأنه حدث في الساعات الأخيرة، وربما ساهم في هذا اللبس، تعليق الطبيب المصاحب له، إذ بدأه كالتالي "الثانية فجرًا إلا عشرة دقائق. كان يوم شديد مرهق ..."، وتابع يسرد ما حدث دون الإشارة إلى أنَّ الحدث قديم، ثم جاءت رسالة تكريم له من وزارة الصحة، نشرتها أمس الموافق 10 أبريل/نيسان الجاري على صفحتها في "فيسبوك"، لتزيد من الاعتقاد أنَّ المقطع حديث، إذ شكرت وزيرة الصحة د.مي كيلة الطبيب مجاهد نزال في رسالة انتشرت أيضًا على مستوى واسع. إلا أنَّ التدقيق في مقطع الفيديو يوضح التاريخ الحقيقي الذي يظهر طرف الشاشة العلوي بتاريخ 27 مارس/آذار 2019.

وكان موقع ألترا فلسطين أول من كتب عن الحدث أنه قديم، وأجرى مقابلة مع أم الطفلة التي فضلت ألا تذكر اسم العائلة، موضحة أنها انهارت حين توافد الجيران إلى منزلهم معتقدين أنَّ الحدث جديد، وهي بدورها لم تفهم ما يحدث فظنّت أنَّ هناك خطر جديد أصاب طفلتها وزوجها الذي يتضح في المقطع انهياره خوفًا على ابنته.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصحة الفلسطينية لم تعلن أن الرئيس عباس وقيادات فتح أول من سيتلقى اللقاح  

لم تصرح وزيرة الصحة الفلسطينية بفقدان السيطرة على الجائحة في الضفة الغربية 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة