` `

لم يتكفل محمد صلاح بزواج شباب قريته غير القادرين

نفى عمدة نجريج بناء محمد صلاح لمسجد أو مستشفى أو مدرسة Getty
خالد إسماعيل خالد إسماعيل
رياضة
6 مايو 2021
لم يتكفل محمد صلاح بزواج شباب قريته غير القادرين
نفى عمدة نجريج بناء محمد صلاح لمسجد أو مستشفى أو مدرسة (Getty)

الادعاء

اللاعب المصري محمد صلاح تكفل بزواج غير القادرين من شباب قريته، إضافة إلى تبرعه بمبالغ ضخمة لعدة جهات شملت مجالاتها دعم البنى التحتية بالملايين وأجهزة طبية وعديد الأعمال الخيرية في مسقط  رأسه "نجريج".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع فيسبوك، حديثًا، منشورًا ذكر أن اللاعب المصري محمد صلاح تكفل بمصاريف زواج جميع الشباب غير القادرين على الزواج من أهل قريته، مع ذكر أرقام ضخمة عن تبرعات لدعم الأعمال الخيرية والبنى التحتية في قريته نجريج. كما يذكر الادعاء المتداول إسلام 17 مواطنًا في بريطانيا بسبب حبهم لصلاح، وأنّ نادي ليفربول أعلن عن القيمة التسويقية لصلاح والتي بلغت 250 مليون يورو.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أن معظم المعلومات الواردة فيه مضللة، إذ لم يتكفل محمد صلاح بزواج الشباب غير القادرين من أهل قريته، وقد انتشرت هذه الشائعة عام 2018، إلا أنّ عمدة قرية نجريح في محافظة الغربية، ماهر شتية، أكد أن الأمر لا يمت للحقيقة بصلة، وأن المساعدة في تزويج بعض فتيات القرية كان بمبادرة من جمعية رسالة الخيرية وليس محمد صلاح.

كما نفى شتية أن يكون الأخير قد تبرع بأرض أو بملايين الجنيهات لإنشاء محطة صرف صحي في قريته، وقال إنّه تحدث إلى والد صلاح للتأكد من مصداقية هذا الخبر فأبلغه أن محمد لم يدفع أيّة مبالغ بهذا الشأن، وأنّ الأمر لا يعدوا كونه وقّع (كشاهد) على عقد تخصيص أراض للمحطة، لكنه لم يتبرع بأموال، كما نفى أيضًا بناء محمد صلاح لمسجد أو مستشفى أو مدرسة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبحسب صحيفة الوطن المصرية، فإن محمد صلاح تبرع عن طريق مؤسسته الخيرية بـ51 سماعة أذن لمساعدة حالات الصم وضعاف السمع، بالتعاون مع جمعية رسالة الخيرية، وفق ما أكدته ريهام محيسن مسؤولة الإعلام والتواصل، وأن قيمة السماعة الواحدة بلغت نحو 5 آلاف جنيه مصري وليس 50 ألفًا كما ذكرت المنشورات.

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن حقيقة دخول 17 مواطنًا من بريطانيا الإسلام بسبب محمد صلاح، تبين أن الخبر عار من الصحة أيضًا، إذ لم تذكر أيّة وسيلة إعلامية هذا الخبر، والثابت صحته هو قصة الشاب البريطاني بن بيرد الذي أعلن عن تحوله من كاره للإسلام والمسلمين لاعتناق الإسلام بفضل محمد صلاح بحسب تقارير إعلامية إنجليزية.

صورة متعلقة توضيحية

كذلك لم يعلن نادي ليفربول الإنجليزي مؤخرًا أن القيمة التسويقية لمحمد صلاح بلغت 250 مليون يورو، وبحسب موقع ترانسفير ماركت المتخصص في الإحصائيات الكروية، فإن آخر قيمة تسويقية أعلن عنها لمحمد صلاح كانت 110 مليون يورو.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ محمد صلاح قدّم بالفعل العديد من التبرعات لصالح جهات وهيئات حكومية وخيرية في مصر، من بينها تبرعه بخمسة ملايين جنيه لصالح صندوق تحيا مصر، كما تبرع بمبلغ ثلاثة ملايين دولار لصالح معهد الأورام بعد تعرضه لحادث إرهابي في عام 2019، وتبرعه بجهاز زراعة نخاع العظم لصالح مستشفى 57357 لعلاج السرطان، هذا وتكفلت مؤسسة محمد صلاح بحوالي 450 أسرة في قريته ومسقط رأسه نجريج بمبالغ بين 150 و350 جنيه، بإجمالي 50 ألف جنيه شهريًّا، كما ساهم في إنشاء معهد أزهري في قريته ووزّع كميات كبيرة من المساعدات الغذائية لدعم الأسر المتضررة من فايروس كوفيد-19.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست من تجمع لاعبي برشلونة في منزل ميسي، وصورة كوتينيو فيها مفبركة
السعوديون لم يصوتوا لفهد المولد كأسوأ لاعب في تاريخ ليفانتي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة