` `

مقطعا الفيديو ليسا للحظة عبور الصاروخ الصيني وسقوط حطامه

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
علوم
9 مايو 2021
مقطعا الفيديو ليسا للحظة عبور الصاروخ الصيني وسقوط حطامه
نُشر المقطعان في نهاية شهر مارس الفائت (Getty)

الادعاء

مقطعا فيديو يظهران لحظة عبور الصاروخ الصيني الغلاف الجوي، وسقوط حطامه.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، منذ 9 مايو/أيار الجاري، مقطعا فيديو ادّعت أنّهما يظهران تفكّك الصاروخ الصيني في الغلاف الجوي وهو في طريقه إلى السقوط.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المقطعين المتداولين ووجد أنّ الادّعاء المرافق لهما مضلل، إذ تبيّن أنّهما نُشرا على موقع يوتيوب منذ نهاية مارس/آذار االفائت، ما يؤكد أنهما لا يمتان للصاروخ الصيني بصلة. 

نُشر المقطعان على أنهما يوثّقان سقوط حطام صاروخ فالكون 9 الذي أُطلق يوم 4 مارس الفائت وتفكك في الغلاف الجوي في نهاية الشهر نفسه. 

ولاحظ "مسبار" أنّ المقطع الذي يظهر فيه بيت وشعاع أزرق، ظهرت فيه لافتتان لأسماء شوارع في الولايات المتحدة.

كما تبيّن أنّ المقطع الآخر الذي يظهر شعاعًا أحمر في السماء، نشرته وسائل إعلام أميركية وذكرت أنّه يعود إلى تفكك صاروخ فالكون 9 في سماء الولايات المتحدة.

وجاء تداول المقطعَين تزامنًا مع الأخبار المنتشرة حول صاروخ لونغ مارش 5 بي واي 2، الذي أطلقته الصين في 29 نيسان/أبريل الفائت إلى المدار، في إطار إطلاق الوحدة الأساسية لمحطتها الفضائية المستقبلية، والتي يبلغ مجموع كتلتها 22 طنًا، قبل أن يخرج جزء من الصاروخ لاحقًا عن السيطرة.

وأعلن مركز الفلك الدولي، اليوم الأحد 9 مايو، سقوط الصاروخ الصيني في المحيط الهندي شمال جزر المالديف، ونشر مقطعي فيديو أثناء مروره فوق كل من سلطنة عُمان والعاصمة الأردنيّة عمان.

وغرّد المركز عبر صفحته الرسمية بالقول: "تابع: وأخيرا سقط حطام الصاروخ الصيني.. فيديو من سلطنة عمان يبين بداية دخوله للغلاف الجوي".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

الصين لم تُعلن عن تعويضات جراء سقوط صاروخها الخارج عن السيطرة

الصور قديمة ولم يسقط الصاروخ الصيني في الهند

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة