` `

البرادعي لم يُصرّح بوجوب منح الأقليات حكمًا ذاتيًّا في مصر

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
سياسة
11 مايو 2021
البرادعي لم يُصرّح بوجوب منح الأقليات حكمًا ذاتيًّا في مصر
بمراجعة لقاء البرادعي مع يسري فودة تبيّن أنّ الادعاء مضلّل (Getty)

الادعاء

محمد البرادعي طالب في لقاء تلفزيوني مع يسري فودة، بوضع مادة في الدستور تنصّ على منح الأقليات حكمًا ذاتيًّا في مصر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، منشورًا يُفيد بأنّ نائب الرئيس المصري الأسبق محمد البرادعي، طالب في لقاء تلفزيوني مع الإعلامي يسري فودة في مارس/آذار عام 2011، بوضع مادة في الدستور تمنح الأقليات في مصر حكمًا ذاتيًّا. وجاء في المنشور المتداول أنّ البرادعي دعا أيضًا إلى تدويل قضيّة النوبة في يناير/كانون الثاني عام 2011.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المعلومات الواردة في المنشور المتداول، ووجد أنّها مضلّلة، إذ بمراجعة لقاء البرادعي مع يسري فودة في مارس عام 2011، تبيّن أنّ البرادعي لم يطالب بوضع مادة في الدستور تمنح الأقيات حكمًا ذاتيًا في مصر. وفي ردّه على سؤال حول موقفه من الأقليات في حال انتُخب رئيسًا للجمهورية، قال البرادعي بأنّ على الدولة المصرية أن تفرض مبدأ المساواة في التعامل بين جميع أبنائها، وتحمي حقوق الأقليات كالأقباط وسكّان سيناء والنوبيين.

وتجدر الإشارة أنّ أخبارًا انتشرت بعد لقاء البرادعي بنشطاء نوبيين في يناير عام 2011، أفادت بأنّه دعا لتدويل القضية النوبية، إلّا أنّ اللجنة الإعلامية للمتابعة النوبية بأسوان، وجماعة المبادرين النوببين، نفت في بيانٍ إعلامي تلك المزاعم. كما تواصل "مسبار" مع مكتب الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق لوكالة الطاقة الذريّة، للحصول على توضيح بهذا الشأن، وقال مكتب البرادعي "إنّ هذا الخبر تمّ نفيه مرارًا وتكرارًا، ومع ذلك تستمر بعض الحسابات بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

البرادعي لم يصرح بأن محطة الضبعة تنتهك المعايير الدولية ويجب إيقافها

التونسي بشير التركي ترأس مؤتمر وكالة الطاقة الذرية وليس رئيسها السابق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة