` `

الفيديو قديم وليس لقصف المقاومة الفلسطينية مستوطنات إسرائيلية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
11 مايو 2021
الفيديو قديم وليس لقصف المقاومة الفلسطينية مستوطنات إسرائيلية
الفيديو منشور على يوتيوب منذ عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يُظهر قصف المقاومة الفلسطينية لمدن تل ابيب وعسقلان ردًّا على انتهاك قوات الاحتلال حرمة المسجد الأقصى. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، منذ 10 مايو/أيار الجاري، مقطع فيديو قالت إنّه يُظهر قصف المقاومة الفلسطينية لمستوطنات إسرائيلية في مدن تل ابيب وعسقلان ردًّا على انتهاك حرمة المسجد الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول، وتبيّن أنّه مُضلّل، فهو قديم ومنشور على "يوتيوب" منذ يونيو/حزيران عام 2018، على أنّه لاستهداف قوات النظام السوري بقصف صاروخي لمواقع المعارضة في حي درعا البلد بمحافظة درعا جنوبي سورية.

ويأتي تداول مقطع الفيديو، بعد أن أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الذراع العسكري لحركة حماس، أنها وجّهت ضربتان صاروخيتان إحداها على مدينة عسقلان المحتلة، ونُفذت الثانية بصواريخ من طراز A120على مدينة القدس.

وتجدر الإشارة أنّ استهداف المستوطنات الإسرائيلية جاء ردًّا على اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى المبارك، مستخدمة الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز، قبل أن تنسحب مخلفة أكثر من 305 إصابات في صفوف الفلسطينيين بينهم مسعفون.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، أنّ عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على غزّة وصل إلى 24 شخصًا بينهم 9 أطفال، إضافة إلى إصابة 103 أشخاص بجروح مختلفة. ويأتي القصف الإسرائيلي في سياق عملية عسكرية أعلنت عنها دولة الاحتلال ضد قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو حرق علم إسرائيل في باريس قديم ولاعلاقة له بأحداث القدس الأخيرة

الفيديو قديم وليس لحشود من الضفة الغربية في طريقها إلى القدس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة