` `

لم تستهدف حماس المسجد الأقصى كما ادعى الاحتلال

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
11 مايو 2021
لم تستهدف حماس المسجد الأقصى كما ادعى الاحتلال
أطلقت الصواريخ باتجاه مدينة القدس (Getty)

الادعاء

حماس استهدفت القدس أولى القبلتين بالصواريخ.

الخبر المتداول

تداولت حسابات موثقة لقادة في جيش وحكومة الاحتلال الإسرائيلي على مواقع التواصل الاجتماعي مثل أفيخاي أدرعي و أوفير جندلمان، بتاريخ 10 مايو/ أيار الجاري، خبرًا ادّعت فيه بأنّ حركة المقاومة الإسلامية حماس أطلقت صواريخ على أولى القبلتين وثالث الحرمين أي المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجده مضلل ويحتوي على إثارة، إذ تبين أنّ كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس استهدفت مدينة القدس المحتلة، لكنها لم تستهدف المسجد الأقصى، إذ لم تُنشر أيّة تقارير أو شهادات أو صور تُشير لمزاعم الاحتلال. والقول بأنَّ المقاومة استهدفت أولى القبلتين وثالث الحرمين فيه تضليل للجمهور، إذ أنَّ المسجد الأقصى هو أولى القبلتين وثالث الحرمين، وليست المدينة نفسها.
وصرح القسام في بيانٍ له، أنّه استهدف القدس المُحتلة بصواريخ من طراز A120 لأول مرة، ردًا على جرائم الاحتلال بحق المدينة المُقدسة وحصارها للمصلين المُعتكفين في الأقصى ومحاولة التهجير القسري لأهالي حي الشيخ جراح من بيوتهم.

ويشهد قطاع غزة عدوانًا جديدًا شنه الاحتلال الإسرائيلي، راح ضحيته حتى كتابة هذا التحقّق 28 شهيدًا من بينهم 10 أطفال وسيدة وإصابة 152 بجراح مختلفة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

قناة الأقصى لم تنشر خبرًا عن عملية طعن في تل أبيب

فيديو حرق علم إسرائيل في باريس قديم ولا علاقة له بأحداث القدس الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة