` `

الصورة لخديجة بن قنة مع صحفي في الإذاعة السويسرية وليس شارون

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
17 مايو 2021
الصورة لخديجة بن قنة مع صحفي في الإذاعة السويسرية وليس شارون
التقطت الصورة في إذاعة سويسرا العالمية (تويتر)

الادعاء

صورة خديجة بن قنة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ سنوات، صورة ادعت أنّها تجمع مذيعة قناة الجزيرة خديجة بن قنة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون، وذكرت بعض الصفحات أنّ الصورة التُقطت في دولة الاحتلال عام 1980.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبين أنّها مضللة وليست للمذيعة بن قنة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون، بل مع أحد زملائها في الإذاعة السويسرية ويُدعى جورج أنضوني. والتُقطت أثناء عملها في الإذاعة السويسرية قبل أن تنتقل إلى قناة الجزيرة.

ووجد "مسبار" أنّ بن قنة نشرت توضيحًا عام 2017، وقالت إن الصورة جمعتها مع زملائها في الإذاعة السويسرية، وأنّ الشخص الذي يظهر بجانبها هو المذيع جورج أنضوني وليس شارون.

 وبالمقارنة بين صورة شارون والشخص الظاهر في الادعاء المتداول، تبين أنّ هناك اختلافًا بينهما، كما يظهر شعار إذاعة سويسرا الدولية عليها "SRI".

وتواصل "مسبار" مع القسم العربي للإذاعة السويسرية للتأكد من حقيقة الصورة، وأوضح رئيس القسم كمال الضيف أنّها صحيحة، وأُرسلت من طرف الإذاعة إلى المستمعين، خاصة الذين يُشاركون في مسابقات البرنامج الأسبوعي المهتم ببريد أصدقاء الإذاعة والمشاركين في مسابقاته الشهرية.

وأكد أنها تُظهر المذيع والصحفي جورج أنضوني وهو من مواليد بيت لحم في فلسطين، عمل في القسم العربي في إذاعة سويسرا العالمية في مدينة برن (عاصمة سويسرا) من نهاية ستينيات القرن الفائت إلى حدود عام 2004 عندما بلغ سن التقاعد.

وقال الضيف إنه بعد تحول إذاعة سويسرا العالمية إلى منصة إلكترونية متعددة اللغات والوسائط تحت مسمّى "سويس انفو" swissinfo.ch ابتداء من عام 1999، توقفت عن بث برامجها على الموجات القصيرة، لكن يُمكن العثور على مقالات لأنضوني من خلال عملية بحث بسيطة في أرشيف الموقع.

صورة متعلقة توضيحية

وذكر الضيف أنّ خديجة بن قنة التحقت بالقسم العربي إما في  نهاية عام 1993 أو بداية عام 1994، واستمرت فيه إلى خريف عام 1996، حيث انتقلت للمشاركة في إطلاق قناة الجزيرة الفضائية في قطر ابتداءً من 1 نوفمبر/تشرين الثاني  من العام نفسه.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لطيّارين إسرائيليين في دورة تدريبية في تركيا

الصور ليست لمساعدات تركية للاحتلال الإسرائيلي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة