` `

نتنياهو ينشر صورة زائفة لإسماعيل هنية وهو يقبّل يد الخامنئي

عمر فارس عمر فارس
سياسة
17 مايو 2021
نتنياهو ينشر صورة زائفة لإسماعيل هنية وهو يقبّل يد الخامنئي
الصورة الأصلية لإسماعيل هنية كانت وهو يقبل يد يوسف القرضاوي (تويتر)

الادعاء

صورة لإسماعيل هنية وهو يقبّل يد الخامنئي، يرافقها منشور قيل فيه “تجاهلت حماس مرة أخرى رغبة السكان بالهدوء، واختارت الحرب، وبهذا عادت إلى عادتها القديمة؛ تخريب حياة الغزيين وتدمير القطاع، لخدمة إيران فقط”.

الخبر المتداول

أعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تغريد تغريدةٍ نشرها المتحدث باسمه للإعلام العربي، أوفير جندلمان، تتضمن صورة تدّعي أنّها لإسماعيل هنية وهو يقبّل يد المرشد الأعلى في إيران علي الخامنئي، مرفقة بالادعاء التالي “تجاهلت حماس مرة أخرى رغبة السكان بالهدوء، واختارت الحرب، وبهذا عادت إلى عادتها القديمة: تخريب حياة الغزيين وتدمير القطاع, لخدمة إيران فقط”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ إنّ الصورة المتداولة مُركّبة من صورتين، فالصورة الأصلية لإسماعيل هنية التُقطت وهو يقبل يد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين السابق، الشيخ يوسف القرضاوي، خلال زيارة هنية لمنزل القرضاوي في قطر عام 2012.

أما الصورة الأصلية للخامنئي، نشرتها مواقع إيرانية عام 2016، أثناء لقاء المرشد الإيراني مع عائلة سيد مصطفى بدر الدين، قائد الفرع العسكري لحزب الله في لبنان، الذي قُتل في هجوم بالقرب من مطار دمشق العسكري عام 2016. وعلى هامش اللقاء، قدّم الخامنئي خاتمه إلى علي نجل سيد مصطفى، كما هو موضح في الصور.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما سبق لـ"مسبار" التحقق من الصورة في سياقات مختلفة انتشرت فيها بالادعاء الزائف نفسه.

يُذكر أنّ تداول الصورة حاليًّا يأتي بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على مختلف الأراضي الفلسطينية، والذي أدى إلى مصرع 237 شهيدًا وإصابة 6278 جريحًا حتى الآن، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الممثلة الأميركية سوزان ساراندون أعلنت بالفعل تضامنها مع الشعب الفلسطيني

الصورة ليست لبقايا مصحف خلّفها القصف على غزة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة