` `

فيديو المراسلة قديم ولا علاقة له باستهداف برج الجلاء في غزة

حسام الوكيل حسام الوكيل
أخبار
18 مايو 2021
فيديو المراسلة قديم ولا علاقة له باستهداف برج الجلاء في غزة
المقطع الأصلي يعود إلى عام 2009 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لمذيعة كان سببًا باستهداف برج الجلاء الذي يقيم فيه الإعلاميون في غزة، بعد أن قالت على الهواء إنّ صاروخًا فلسطينيًّا يبدو أنّه انطلق بجوار المبنى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو لمراسلة تتحدث إلى طاقم العمل الخاص بها خلال بث على الهواء، وتقول إنّها سمعت صوتًا مرتفعًا، فقالت بأنّه يبدو صوت صاروخ انطلق من جوار المبنى، وزعم متداولو المقطع أنّ المراسلة كانت تقف فوق برج الجلاء الذي قصفه الاحتلال الإسرائيلي مؤخرًا في قطاع غزة، متهمين المراسلة بأنّها السبب في قصف البرج.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ المقطع الأصلي يعود إلى عام 2009، إبان الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وتظهر فيه مراسلة قناة العربية، حنان المصري، أعلى برج الشروق، وليس برج الجلاء، فيما أكّدت نجلة المراسلة أنّ والدتها خارج فلسطين في الوقت الراهن.

يُذكر أنّ قطاع غزة يتعرض منذ يوم 10 مايو/أيار الجاري لقصف متصاعد من جانب الاحتلال الإسرائيلي، استهدف عددًا كبيرًا من المباني السكنية والتجارية، فيما تم استهداف برجي الشروق والجلاء اللذين يضمان مكاتب لعدد كبير من وسائل الإعلام العربية والدولية.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لبقايا مصحف خلّفها القصف على غزة

حماس تنفي موافقتها على وقف إطلاق النار مع الاحتلال الخميس المقبل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة