` `

فيديو هتافات أهل الصعيد لفتح الحدود مع فلسطين مفبرك

رشيد عفيف رشيد عفيف
أخبار
23 مايو 2021
فيديو هتافات أهل الصعيد لفتح الحدود مع فلسطين مفبرك
المقطع المتداول مكون من ثلاثة أجزاء قديمة (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يظهر صعيديين من مصر يطالبون بفتح الحدود مع فلسطين.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يظهر مسيرة حاشدة لصعيديين مصريين يطالبون بفتح الحدود مع فلسطين، للتصدّي للعدوان الإسرائيلي الأخير على قطع غزة، وتضمن المقطع حوارًا يدور بين ضابط بالجيش المصري ومجموعة من المواطنين وهو يحاول تهدئتهم، ويؤكد لهم رغبته في دخول فلسطين مستشهدًا بآيات قرآنية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو ووجد أنّه زائف، إذ إنه مركّب من ثلاثة أجزاء تعود إلى مقاطع قديمة. 

الجزء الأول الذي يُظهر مواطنين يحملون هراوات ويهتفون مطالبين بفتح الحدود تبيّن أنّه منشور على موقع يوتيوب منذ 21 مارس/آذار الفائت، ويظهر احتفالًا في إحدى قرى الصعيد المصري بفلكلور المزمار والرقص بالهراوات، أمّا صوت هتافات "افتح الحدود" فقد تم تركيبه على هذا الجزء من المقطع، ولكنّه يعود بالأصل إلى هتافات مواطنين أردنيين قرب الحدود مع فلسطين المحتلّة طالبوا بفتح الحدود من أجل تقديم الدعم للفلسطينيين خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

كما تبيّن أنَّ الجزء الثاني من مقطع الفيديو الذي يُظهر ضابطًا مصريًا يهدّئ مواطنين ويقرأ آيات من القرآن قديم، ومنشور على "يوتيوب" منذ عام 2011. 

في حين أنّ الجزء الثالث احتوى صوتًا مركبًا لهتافات مأخوذة من مقطع قديم يعود تاريخ بثه على موقع يوتيوب إلى يوليو/تموز عام 2017 ويوثّق مظاهرة تضامنية وسط العاصمة الأردنية عمّان، يهتف المشاركون فيها بشعار "لبيك يا أقصى".

وجاء تداول هذا الادعاء في سياق العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، والذي بدأ يوم 10 مايو/أيار الجاري وانتهى بإعلان الاحتلال وقف إطلاق النار يوم 20 مايو، وقد أسفر العدوان عن أكثر من 230 شهيدًا وقرابة 1900 إصابة وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية.

اقرأ/ي أيضًا:

المقطع مجتزأ من لعبة فيديو وليس لطائرة مسيرة لحماس 

فيديو مفبرك ولا يوجِّه فيه الأنونيموس تهديدًا للكيان الصهيوني

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة