` `

جريدة الرياض لم تنشر عن سحب الجيش السوداني الأسلحة الثقيلة من الدعم السريع

صباح الخطيب صباح الخطيب
سياسة
20 يونيو 2021
جريدة الرياض لم تنشر عن سحب الجيش السوداني الأسلحة الثقيلة من الدعم السريع
انتشر الخبر على خلفية قرار تشكيل قوة مشتركة لضبط الوضع الأمني (Getty)

الادعاء

جريدة الرياض تنشر خبرًا يُفيد بسحب الجيش السوداني للأسلحة الثقيلة من مقرّات قوات الدعم السريع، وإيقاف عملية التجنيد في صفوفه إلّا بإذنٍ من قيادة الجيش.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة مأخوذة من جريدة الرياض، قالت إنّه لخبر نشرته الجريدة بتاريخ 18 يونيو/حزيران الجاري، جاء فيه أنّ القوت المسلحة السودانية سحبت الأسلحة الثقيلة من مقرّات قوات الدعم السريع في الخرطوم، ومنعت حركتهم، كما أوعزت بإيقاف عمليات التجنيد في صفوفهم إلّا في حال أخذ الإذن من قيادة الجيش.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة، ووجد أنّها مفبركة، إذ بالعودة إلى الموقع الإلكتروني لجريدة الرياض، تبيّن أنها لم تنشر الجريدة الخبر المتداول، وكان آخر خبر نشرته عن السودان بتاريخ 14 يونيو الجاري، عن تمكّن الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة من الوصول إلى المجتمعات المتضررة في المناطق المعزولة في النوبة.

وتم تداول الادعاء على خلفية إصدار مجلس السيادة الانتقالي، قرار تشكيل قوة مشتركة لحسم التفلتات الأمنية في العاصمة والولايات.

صورة متعلقة توضيحية

وأثارت مسألة توحيد الجيش السوداني جدلًا كبيرًا في السودان منذ تصريح محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع، إنّ قواته لن تخضع لإجراءات الدمج، ولن يتم ضمّها للجيش. لكنّّ وزير شؤون الرئاسة السوداني أكد أنّ أمر توحيد الجيش السوداني ودمج قوات الدعم السريع فيه أمر محسوم ومتفق عليه في وثيقة اتفاق المبادئ الموقع بين الحكومة السودانية وحركة الحلو في مارس/آذار الفائت.

في المقابل، لا توجد أي أنباء عن سحب الأسلحة الثقيلة من مقرات قوات الدعم السريع ووقف عمليات التجنيد في صفوفها.

وقالت عضو مجلس السيادة، رجاء نيكولا، اليوم 20 يونيو "هذا الملف لم يناقش في مجلس السيادة وهناك اتفاق أن تكون المناقشات حوله بين القائدين البرهان وحميدتي". 

اقرأ/ي أيضًا:

الجيش السوداني نفى وقوع اشتباكات بالأسلحة الثقيلة مع الجيش الإثيوبي في باسندة

جولة على الأخبار الزائفة التي انتشرت تزامناً مع أبرز أحداث عام 2020

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة