` `

فيديو قديم للقبض على حاخامات في قضية بيع أعضاء بشرية في أميركا

محمد منصور محمد منصور
روحانيات ودين
22 يونيو 2021
فيديو قديم للقبض على حاخامات في قضية بيع أعضاء بشرية في أميركا
كشف التحقيق عن استغلال للنفوذ وتلقي رشاوي بين شبكة من المسؤولين (ديزرت نيوز)

الادعاء

فيديو يُظهر إلقاء القبض مؤخرًا على حاخامات وسياسيين يهود في الولايات المتحدة، بسبب ارتكابهم جرائم التجارة بالأعضاء البشرية وغسيل الأموال.

الخبر المتداول

تتناقل صحفات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو تدّعي أنّه لإلقاء القبض على حاخامات بارزين وسياسيين يهود، مؤخرًا، بسبب ارتكابهم جرائم متعلقة بالتجارة بالأعضاء البشرية وغسيل الأموال في الولايات المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو الأصلي قديم ويعود إلى عام 2009، لاعتقال أربعين منتخبًا محليًّا وخمسة حاخامات في نيويورك خلال تفكيك شبكة فساد لها تشعبات تصل إلى إسرائيل وسويسرا.

وقال مسؤولون إنّ عشرات من السياسيين والمسؤولين وحاخامات يهود بارزين في مدينة نيوجيرسي اعتقلوا عقب تحقيق اتحادي واسع النطاق بشأن فساد سياسي، كشف أيضًا عن بيع أعضاء بشرية وغسل أموال من نيويورك إلى إسرائيل.

ونقلًا عن المصادر التي نشرت الخبر عندئذ، ذكر مكتب المدعي العام في نيوجيرسي أنّ التحقيق الذي استمر عشرة أعوام كشف عن استغلال للنفوذ وتلقي رشاوي بين شبكة من المسؤولين الفاسدين الذين يتولون مناصب عامة، وعن حلقة منفصلة لغسل أموال تقدر بعدة ملايين من الدولارات، نقلت أموالًا عبر جمعيات خيرية يديرها حاخامات محليون.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو تمثيلي وليس لفتاة أميركيّة تغسل سيّارتها بالوقود ظنَّا منها أنه ماء

صورة مفبركة لجورج كلوني بقميص يدعو لإدانة ترامب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة