` `

محطة نور للطاقة الشمسية في المغرب ليست الأكبر في العالم

هيثم جودية هيثم جودية
تكنولوجيا
2 يوليو 2021
محطة نور للطاقة الشمسية في المغرب ليست الأكبر في العالم
هناك محطات لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم أكبر بكثير من مشروع نور (فليكر)

الادعاء

محطة نور في المغرب هي أكبر حقل للطاقة الشمسية في العالم حيث يُنتَج 580 ميغاواط من الطاقة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، ادعاءً مفاده أن أكبر حقل للطاقة الشمسية في العالم يوجد في المغرب ويحمل اسم نور، الذي يُنتِج 580 ميغاواط من الطاقة من خلال ألواح لاقطة مبنية على مساحة تزيد عن ثلاثة آلاف هكتار.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ محطة نور-ورزازات في المغرب، ليست أكبر حقل للطاقة الشمسية في العالم بـ580 ميغاوات. وتبين أن هناك محطات لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم أكبر بكثير من مشروع نور.

وحلت في المرتبة الأولى في العالم محطة Bhandal Solar Park في الهند بطاقة إنتاجية تصل إلى 2.25 غيغاواط، تلتها Huanghe Hydropower Hainan Solar Park في الصين بطاقة إنتاجية وصلت إلى 2.2 غيغاواط، وحل في المرتبة الثالثة مشروع Shakti Sthala solar في الهند بطاقة إنتاجية قدرها 2 غيغاواط، وفي المرتبة الرابعة مجمع بنبان للطاقة الشمسية في مصر بطاقة إنتاجية قدرها 1.65 غيغاواط.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنه في عام 2016 دُشّنت المرحلة الأولى من محطة نور 1 للطاقة الشمسية في مدينة ورزازات جنوب شرقي المغرب، والتي تعد المرحلة الأولى ضمن مشروع اعتُبر آنذاك هو الأكبر من نوعه في العالم.

وتعد نور1 المرحلة الأولى من مشروع نور-ورزازات الممتد على مساحة ثلاثة آلاف هكتار، والهادف بعد الانتهاء من بناء نور 2 ونور 3 ونور 4، إلى إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء، وإمداد مليون منزل مغربي بالطاقة النظيفة.

اقرأ/ي أيضًا:

منتخب نساء المغرب لكرة الطائرة الشاطئية لم يتأهل لأولمبياد طوكيو

الصورتان قديمتان وليستا لملك المغرب قرب سواحل سبتة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة