` `

الغلاف مفبرك ولم تمدح مجلة تايم المعارض التركي كمال قلجدار

عبد السلام الحموي عبد السلام الحموي
سياسة
6 يوليو 2021
الغلاف مفبرك ولم تمدح مجلة تايم المعارض التركي كمال قلجدار
صورة الغلاف غير موجودة ضمن إصدارات المجلة (تويتر)

الادعاء

مجلة تايم الأميركية تمدح زعيم المعارضة في تركيا كمال قلجدار.

الخبر المتداول

تتناقل حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، صورةً تدّعي أنها لغلاف مجلة تايم الأميركية، يظهر فيها السياسي المعارض كمال قلجدار أوغلي، رئيس حزب الشعب الجمهوري في تركيا، كُتب عليها: "زعيم تركيا الحديثة" و "تركيا تسميه كمال الديمقراطيّ".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبيّن بعد مراجعة إصدارات مجلة تايم الأميركية من سنة 2012 إلى 2021 أنّ الغلاف مفبرك، ولم تنشر المجلة غلافًا بصورة قلجدار مرفقة بالعبارات المتداولة.

صورة متعلقة توضيحية

كما بحث “مسبار” عن اسمه في موقع المجلة ولم يعثر سوى على ثلاثة نتائج لمقالات متعلّقة فيه، ولم تظهر أيُّ نتائج تشير إليه كشخصيّة رئيسية على غلاف المجلة.

صورة متعلقة توضيحية

ويشغل قلجدار منصب رئيس حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، وهو معروف داخليًّا بمواقفه المناهضة لحزب العدالة والتنمية وحكوماته المتعاقبة، كما يعارض بقوة سياسات الحزب الخارجية لا سيما موضوع الانفتاح على الشرق الأوسط والعالم العربي.

يذكر أنَّ قلجدار رغم مواقفه المتعارضة مع حزب العدالة الحاكم في البلاد، إلا أنه كان من الرافضين لمحاولة الانقلاب على نظام الحكم التي باءت بالفشل في 15 يوليو/تموز عام 2016.

اقرأ/ي أيضًا: 

لم تكتب مجلة تايم على غلافها أنّ لبنان تملكه المافيا

لم تعلن مجلة تايم السيسي مجرم العام 2020

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة