` `

الصورة من فيلم وثائقي مغربي وليست لمسيرة على الأقدام في الجزائر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
ثقافة وفن
15 يوليو 2021
الصورة من فيلم وثائقي مغربي وليست لمسيرة على الأقدام في الجزائر
الصورة من فيلم وثائقي مغربي (vimeo)

الادعاء

مسيرة على الأقدام من ولاية ورقلة إلى الجزائر العاصمة، احتجاجًا على الظروف الاجتماعية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة تدعي أنها لمسيرة على الأقدام متجهة من ولاية ورقلة إلى الجزائر العاصمة، بعد أيام من الاحتجاجات التي عرفتها الولاية للمطالبة بتحسين الظروف الاجتماعية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ تعود الصورة لفيلم وثائقي مغربي اسمه "أموسو" أي "الحراك" باللغة الأمازيغية.

و"أموسو" فيلم من إخراج المغربي نذير بوحموش، عرض للمرة الأولى في فبراير/شباط 2019، وأنتج خلال الفترة ما بين 2016 و2019. ويوثق العمل أطول اعتصام في تاريخ المغرب، لسكان قرية إميضر جنوبي المملكة، احتجاجًا على “استنزاف الوحدات الصناعية للموارد المائية في المنطقة” وفق السكان.

وتواصل "مسبار" مع موحي تاوجا، عضو لجنة الإعلام والتواصل في حركة إميضر الاحتجاجية، وهو أيضًا منتج مشارك لوثائقي "أموسو"، وأكد أن الصورة المتداولة التقطت أواخر عام 2017 لمسيرة نظمتها الحركة بمناسبة إطلاق سراح ثلاثة من المشاركين في الاحتجاج، ألقت السلطات القبض عليهم، في وقت سابق.

يثذكر أنّ ولاية ورقلة الجزائرية شهدت احتجاجات مؤخرًا، ضد البطالة وظروف المعيشة، مطالبين بتوفير الشغل والعدالة الاجتماعية.
حادثة تسمم قطيع الأغنام وقعت في الجزائر وليس ليبيا

صورة الرجل الذي يقاوم النيران قديمة، وليست من الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة