` `

تصريح مفبرك منسوب لمحمد اشتية عن الدور القطري في فلسطين

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
15 يوليو 2021
تصريح مفبرك منسوب لمحمد اشتية عن الدور القطري في فلسطين
لم يصرح اشتية بأن لقطر دور مشبوه في فلسطين (Getty)

الادعاء

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، صرح لصحيفة عكاظ السعودية، بأنّ دعم قطر لفلسطين ليس محبةً فيها، بل هو دعم مشبوه بأوامر أمريكية وإسرائيلية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا نسبته إلى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، ادعت أنه يقول فيه: "دعم قطر لفلسطين ليس محبةً فيها، بل هو دعم مشبوه بأوامر أمريكية وإسرائيلية”، كما ادعت أنه اتهم قطر بلعب دور في صفقة القرن، وأنها تستغل الأوضاع السياسية في الدول العربية لركوب الموجة.

صورة متعلقة توضيحية

وادعت بعض الحسابات التي روجت للادعاء، أن هذا التصريح كان لصحيفة عكاظ السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول، ووجد أنه زائف، إذ تبين أن رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد اشتية لم يصرح بهذا الكلام لصحيفة عكاظ أو غيرها من وسائل الإعلام.

ويعود آخر ما نقلته صحيفة عكاظ من تصريحات عن اشتية إلى تاريخ 16 يونيو/حزيران الفائت، ولم تتضمن التصريحات أي حديث عن قطر، بل كانت حول مسيرة الأعلام للمستوطنين الإسرائيليين.

صورة متعلقة توضيحية

أما آخر تصريحات اشتية عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، فهو ما نشر اليوم الخميس 15 يوليو/تموز 2021، عبر الحساب الرسمي لمكتب رئيس الوزراء على موقع فيسبوك، عن لقائه بالقنصل البريطاني العام الجديد، ديان كورنر.

صورة متعلقة توضيحية

والتقى رئيس وزراء السلطة الفلسطينية، محمد اشتية، اليوم الخميس، في مكتبه في رام الله، بديان كورنر، القنصل البريطاني العام الجديد، حيث أكد اشتية خلال اللقاء على إصرار السلطة على عقد الانتخابات في الأراضي الفلسطينية، مشيرًا إلى العراقيل التي تضعها إسرائيل لمنع عقد الانتخابات في القدس المحتلة. بالإضافة إلى ما نُشر عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، عن لقائه بوفد من الأطفال المشاركين في المخيمات الصيفية، التي تنفذها اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية.

يُذكر أنه في يونيو الفائت، أجرى اشتية زيارة إلى دولة قطر، التقى فيها بالأمير تميم بن حمد آل خليفة، وذلك ضمن جولة خليجية أجراها رئيس الوزراء الفلسطيني لحشد الدعم من أجل إعادة إعمار قطاع غزة بعد القصف الإسرائيلي عليه في مايو/أيار الفائت.

اقرأ/ي أيضًا:

تغريدة انتقائية لإسرائيل بالعربية عن تصريح محمد اشتية

لم ترتفع معدلات الأجور في فلسطين خلال عام 2020

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة