` `

الجزائر لم تُقرّر اعتماد اللغة الإنجليزية اللغة الثانية بدل الفرنسيّة

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
9 أغسطس 2021
الجزائر لم تُقرّر اعتماد اللغة الإنجليزية اللغة الثانية بدل الفرنسيّة
94 في المئة من الطلبة الجزائريين فضلوا اللغة الإنجليزية عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

رسميًّا: الجزائر تقرر تنحية اللغة الفرنسية واستبدالها باللغة الإنجليزية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ عام 2020، خبرًا يدّعي أنّ الجزائر قرّرت الاستغناء عن اللغة الفرنسية واستبدالها باللغة الإنجليزية رسميًّا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ لم تقرّر الجزائر رسميًّا استغناءها عن اللغة الفرنسية واستبدالها باللغة الإنجليزية. ولم يعثر “مسبار” على الخبر في أي مؤسسة تعليمية رسمية جزائرية أو إعلامية.
ويعود الخبر إلى عملية سبر الآراء التي أطلقتها وزارة التعليم العالي الجزائرية عام 2019، حول تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في الوسط الجامعي. وخلصت إلى أنّ 94% منهم يفضلون استخدام اللغة الإنجليزية في الجامعات بدل اللغة الفرنسية.

صورة متعلقة توضيحية

وتبع ذلك إعلانُ وزارة التربية عن إلغاء الفرنسية من امتحانات ترقية المستخدَمين، مقابل إدراج الإنجليزية ضمن مسابقات التوظيف.

كما قررت الحكومة الجزائرية، آنذاك، تغيير لغة المراسلات الرسمية في الجامعات من الفرنسية إلى الإنجليزية.

وقررت أربع وزارات جزائرية في أغسطس/آب 2020 تعزيز إدراج اللغة الإنجليزية في منظومتها التعليمية والإدارية، وذلك في إطار مشروع استبدال الفرنسيّة بالإنجليزية، والوزارات المعنيّة هي التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية الوطنية، والعمل والتكوين المهني، والعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وكشف وزير التعليم العالي السابق، الطيب بوزيد، في يوليو/حزيران الفائت، عن تمسكه بمشروعه الرامي لتعميم استعمال الإنجليزية عبر الجامعات، والذي بدأه منذ نحو 3 سنوات.

وقال في منشور له عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك، إنّ المشروع الذي بدأه في عام 2019 تطور وتهيكل بشكل جيد للغاية بفضل الدعم القيم لنظرائهم الأميركيين من جامعة كولومبيا، ولفت إلى أنّ وزارة الخارجية الأميركية قدّمت تمويلات قيّمة بلغت ما يقارب نصف مليون دولار.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو قديم للرئيس الجزائري وليس ردًا على ملك المغرب بخصوص فتح الحدود

لا صحة لتحديد 6 نوفمبر موعدًا للانتخابات المحلية في الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة