` `

بوابة غزنة التي دمرتها طالبان بنيت في 2013 وليست تاريخية

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
29 أغسطس 2021
بوابة غزنة التي دمرتها طالبان بنيت في 2013 وليست تاريخية
شُيّدت 40 بوابة احتفاءً باختيار غزنة عاصمة للثقافة الإسلامية في 2013 (تويتر)

الادعاء

حركة طالبان تدمر بوابة الحضارة والثقافة التاريخية في مدينة غزنة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه للحظة تدمير حركة طالبان لبوابة تاريخيّة في مدينة غزنة الأفغانية.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مضللّ، إذ تبيّن أنّ البوابة ليست تاريخية أو أثرية، بل شُيدت ضمن مشروع بناء بوابات لمدينة غزنة بعد اختيارها من قبل منظمة العالم اﻹسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) لتكون عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013. 

وفي 13 مارس/آذار 2013، نقلت وكالة جمهور الإخبارية الأفغانية، عن مسؤولين محليين في مدينة غزنة، قولهم إنّ الحكومة بالتعاون مع رجال أعمال وشركات، سيشيدون 40 بوابة على طرق غزنة. وصرّح محافظ المدينة حينها، محمد موسى أكبر زاده، بأنّ هذه البوابات ستُبنى احتفاءً باختيار غزنة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب موقع وكالة الصوت الأفغانية (AVA) لم تعلّق حركة طالبان رسميًا على تدمير البوابة، لكن أعضاءً تابعين للحركة قالوا إنّ سبب تدميرها الخوف من تسببها في إصابات حال سقوطها بسبب تشققاتٍ أصابتها، فيما يقول آخرون إنّ سبب تدميرها ربما جاء كجزء من عمليات إزالة معظم حواجز الطرق من المدينة وحول مقار الحكومة، التي قامت بها طالبان.

اقرأ/ي أيضًا:

صور قديمة وليست من تفجير مطار كابول في أفغانستان مؤخرًا

فيديو الحوار بين عنصر من طالبان وصحفيّة حول دور المرأة قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة