` `

الصورة ليست لشرطي من أصل درزيّ سلم الأسرى الفلسطينيين

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
11 سبتمبر 2021
الصورة ليست لشرطي من أصل درزيّ سلم الأسرى الفلسطينيين
الصورة دعائية نشرت على صفحات وزارة الأمن الإسرائيلي (فيسبوك)

الادعاء

صورة الشرطي عبد الله زغايرة، الذي سلم الأسرى الفلسطينيين.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الأخيرة، صورة ادعت أنها تعود إلى شرطي دُرزي يُدعى عبد الله زغايرة من سكان الناصرة، وزعمت أنّه سلم الأسرى الفلسطينيين، الذين هربوا من سجن جلبوع الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ لم تُنشر أيّ أخبار تُفيد بوجود شرطي درزي اسمه عبد الله زغايره في جهاز الشرطة الإسرائيلي. ولا أنباء عن تسليمه للأسرى، الذين هربوا من سجن جلبوع الإسرائيلي.

كما شارك الصحفي فادي زغايرة عبر حسابه في موقع فيسبوك، منشورًا أكد فيه أنّ "عائلة زغايرة عائلة نصراوية مسلمة ووطنية ولا يوجد أي شخص في عائلتنا يدعى سليم ولا أي شخص يخدم في جهاز الشرطة".

صورة متعلقة توضيحية

وتعود الصورة المتداولة في الادعاء إلى شرطيّ إسرائيلي كُتب اسمه على بدلته باللغة العبرية، ويدعى راز فينتو. وبالبحث عن الصورة وجدها "مسبار" منشورة في موقع وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلي منذ سبتمبر/أيلول 2017، كصورة تعبيرية عن حملة للتجنيد.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي ألقت القبض، على أربعة من الأسرى الستة الذين هربوا من سجن جلبوع. وذلك بعد تمكنها أمس 10 سبتمبر من اعتقال محمود العارضة ويعقوب قادري قرب جبل القفزة (جنوب الناصرة) بعد عمليات بحث واسعة، كما قبضت صباح اليوم 11 سبتمبر، على الأسيرين زكريا الزبيدي ومحمد عارضة في مرآب للسيارات بين قريتي عرب الشبلي وأم الغنم عند سفوح جبل الطور (جنوب مدينة الناصرة).

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ معلومات استخبارية وصلت إلى الشرطة تشير إلى مكان اختباء الأسيرين قبل اعتقالهما.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لاعتقال أحد الأسرى الهاربين من سجن جلبوع، بل لاعتقال شاب في أم الفحم

الصورة لشاب اعتقله الاحتلال في أم الفحم وليست لمن سلم الأسيرين للاحتلال 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة