` `

الفيديو لإعلان تجاري ولا يكشف مؤامرة حول تدمير برجي التجارة في 11 سبتمبر

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
12 سبتمبر 2021
الفيديو لإعلان تجاري ولا يكشف مؤامرة حول تدمير برجي التجارة في 11 سبتمبر
مرّت هذا العام الذكرى العشرون لأحداث 11 سبتمبر (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو نادر يكشف تفاصيل كذبة أحداث تدمير برجي مركز التجارة العالمي في 11 سبتمبر عام 2001.
 

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على موقعي التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو زعموا أنّه يكشف تفاصيل ما وصفوه بالأحداث الكاذبة التي جرت أثناء تدمير برجي مركز التجارة العالمي، إذ استخدم البنتاغون ووكالة المخابرات المركزية الأميركية طائرة F-16 فوق البرجين لإرسال شعاع ليزر أزرق، جسَّد دخول مجسد طائرة وهمي في البرجين، قبل تفجيرهما من الداخل بأشعة الليزر، حسب الادعاء المرافق للفيديو المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول وتبيّن أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود لإعلان تجاري استخدم صُورًا مُنتجة عبر الكمبيوتر لا مشاهدَ حقيقيّة، ولا علاقة له بهجمات 11 سبتمبر عام 2001.

صورة متعلقة توضيحية

وأكّدت السّيّدة الظّاهرة في المقطع، باربرا سيكورانزا، في حوارٍ يعود إلى سبتمبر/أيلول 2003، أنّها مُمثّلة، وأنّ المقطع الذي ظهرت فيه عبارة عن إعلان تجاريّ.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ الإعلان أُنتج لصالح قناة تُدعى Sci-Fi، ضمن حملة دعائيّة أُطلق عليها "الخيال العلمي حقيقيّ"، بثّت مقاطع فيديو هدفُها جذب انتباه الجمهور إلى القناة.

صورة متعلقة توضيحية

كما يجدر بالذكر أنّ انتشار الادعاء جاء على خلفيّة الذكرى العشرين لتدمير برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك الأميركية في 11 سبتمبر/أيلول 2001، إذ تبنى وقتئذ تنظيم القاعدة تنفيذ العملية بواسطة طائرتي ركاب تمّ اختطافهما من قبل عناصر التنظيم.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو لمشهد تمثيلي وليس لسياسي برازيلي يُلقى في الصرف الصحي لعدم وفائه بالوعود

الصورة ليست لكائن بحري غريب عُثر عليه بعد إعصار هاجيبس في اليابان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة