` `

الصورة ليست لقيس سعيد وهو يناشد الرئيس الراحل بن علي

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
17 سبتمبر 2021
الصورة ليست لقيس سعيد وهو يناشد الرئيس الراحل بن علي
فاز بن علي في انتخابات 2009 بحوالي 90 في المئة من الأصوات (يوتيوب)

الادعاء

صورة قيس سعيد وهو يصفق للرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا ومنذ عام 2019، صورة ادعت أنّها تُظهر الرئيس التونسي الحالي قيس سعيّد وهو يصفق للرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي، قبل ثورة 2011. وقالت صفحات إنّ الصورة التقطت داخل جامعة تونسية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الرجل الظاهر في الصورة ليس قيس سعيد كما لم تُلتقط في جامعة تونسية. 

ووجد "مسبار" أنّ الصورة مقتطعة من مقطع فيديو يعود للانتخابات الرئاسية والتشريعية التونسية عام 2009، أثناء توجه بن علي حينها إلى مكتب الاقتراع وزوجته للإدلاء بصوتيهما.

 ونشرت قناة تونس 7 حينها، المقطع المصور كاملًا، وبالتدقيق في الحاضرين خلال استقبال موكب الرئيس، آنذاك، وخاصة الشخص الذي أُشير إليه في الادعاء إلى أنّه قيس سعيّد، تبين أنه شخص آخر، ومختلف عن الرئيس الحالي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ الرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي، فاز في الانتخابات الرئاسية لعام 2009 بحصوله على حوالي 90 في المئة من الأصوات حينها، ليضمن ولايته الخامسة في البلاد. كما حصل حزبه التجمع الدستوري الديمقراطي على 161 من المقاعد في البرلمان من مجموع 214 مقعدًا. وكان ذلك قبل اندلاع الثورة التونسية بعامين.

اقرأ/ي أيضًا

تصريح مفبرك منسوب لرئيس أركان جيش البر التونسي حول وقفة 18 سبتمبر

صفحة مجلس النواب التونسي على فيسبوك لم تُحجب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة