` `

وكالة الأنباء النرويجية لم تقل إن لدى ليبيا أعلى نسبة زواج عالميًا

محمد العتر محمد العتر
أخبار
18 سبتمبر 2021
وكالة الأنباء النرويجية لم تقل إن لدى ليبيا أعلى نسبة زواج عالميًا
لا تملك ليبيا أعلى معدلات زواج عالمية (Getty)

الادعاء

ليبيا تسجل رسميًا أعلى نسبة زواج عالميًا في تاريخ البشرية، حسب الكثافة السكانية، وفق مصدر لوكالة الأنباء النرويجية (NTB).

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا يدعي أن ليبيا تسجل رسميًا أعلى نسبة زواج عالميًا في تاريخ البشرية، حسب الكثافة السكانية، وفق مصدرٍ لوكالة الأنباء النرويجية (NTB).

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ تبين أن وكالة الأنباء النرويجية، لم تنشر أي خبر عن نسبة الزواج في ليبيا، كما لم تصدر أي إحصائية عن نسب الزواج عالميًا خلال ما مضى من عام 2021.

وبحسب أحدث إحصائيات شركة ستاتيستا المتخصصة في البيانات والإحصائيات، استنادًا إلى مسح اعتبارًا من 2018، لا ترد ليبيا في قائمة أكثر 15 دولة في العالم من حيث نسبة الزواج وفق الكثافة السكانية، التي تتصدرها فلسطين، تليها جزر فيجي، ثم مصر.

صورة متعلقة توضيحية

وبالتحقق من أحدث بيانات منظمة Our World in Data المتخصصة في بحوث البيانات، لا تُصنف ليبيا كإحدى أكثر دول العالم في معدلات الزواج عالميًا، رغم أن معدلات الزواج فيها تشهد ارتفاعًا منذ عام 2001. علمًا بأن إحصائيات Our World in Data تقف عند عام 2018.

وبمراجعة مصلحة الإحصاء والتعداد الليبية، كانت آخر إصداراتها الإحصائية عن النصف الأول من عام 2021، ولم ترد فيها نسب ومعدلات الزواج في ليبيا، بينما لم يصدر عنها حتى الآن أي بيانات إحصائية لما بعد النصف الأول من العام. وتعود آخر نشرات الإحصاءات الحيوية التي أصدرتها المصلحة، والتي تتضمن إحصاءات الزواج والطلاق إلى عام 2011.

ويأتي تداول الادعاء متزامنًا مع إطلاق حكومة الوحدة الوطنية الليبية مبادرة دعم الزواج التي تستهدف تزويج حوالي 50 ألف شابٍ وشابة، بمنحة قيمتها 40 ألف دينار للزيجة الواحدة تقسم مناصفة بين الزوج والزوجة. وسُلّمت أول دفعة من صكوك منحة الزواج في 14 سبتمبر/أيلول الجاري.

وحتى 16 سبتمبر الجاري، بلغ إجمالي عدد طلبات الحصول على المنحة 2271 طلب من 4542 شاب وشابة.

اقرأ/ي أيضًا:

لا صحة لخبر تراجع الدبيبة عن قرارات قروض الشباب

لا صحة لخبر تغيير أسئلة المراجعة للشهادتين وتأجيل موعد الامتحانات في ليبيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة