` `

الصورة مفبركة ولم يُصرّح الغنوشي بأنّ النهضة هي من قامت بالثورة

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
23 سبتمبر 2021
الصورة مفبركة ولم يُصرّح الغنوشي بأنّ النهضة هي من قامت بالثورة
قال الغنوشي إنّ النهضة لا توافق على التدابير التي اتخذها سعيّد (فيسبوك)

الادعاء

راشد الغنوشي لقناة الجزيرة "على قيس سعيد أن يحترمني ويُرجع البرلمان لأنّ النهضة هي التي قامت بالثورة ومستعدون لأن نثور عليه كما ثرنا على بن علي".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ 21 سبتمبر/أيلول الجاري، تصريحًا منسوبًا لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي لقناة الجزيرة، يقول فيه "على قيس سعيد أن يحترمني ويُرجع البرلمان لأن النهضة هي التي قامت بالثورة ومستعدون لأن نثور عليه كما ثرنا على بن علي".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يُقدم راشد الغنوشي أي تصريح لقناة الجزيرة بعد خطاب الرئيس قيس سعيّد في سيدي بوزيد يوم 20 سبتمبر الجاري. كما لم يقل لأي وسيلة إعلام أخرى إنّ الثورة قامت بها حركة النهضة أو طلب من قيس سعيّد أن يحترمه.

كما بحث "مسبار" في موقع قناة الجزيرة وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، منها صفحة الجزيرة تونس، ولم يجد أيّ تصريح خص به رئيس حركة النهضة القناة، أو أنّها نشرت له تصريحًا بالصيغة المتداولة.

وتبيّن أنّها نقلت ما قاله الغنوشي لوكالة رويترز للأنباء، بعد إعلان الرئاسة التونسية عن التدابير الاستثنائية الجديدة، وذكر فيه الغنوشي "خطوة سعيد اليوم هي إلغاء للدستور ونحن لا نوافق على هذا".

يُذكر أنّ رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد قرر مواصلة العمل بالتدابير الاستثنائية التي أعلن عنها يوم 25 يوليو/تموز الفائت، وأصدر أمًرا رئاسيًّا يوم 22 سبتمبر الجاري، تتضمن تدابير جديدة تولي رئيس الجمهورية "إعداد مشاريع التعديلات المتعلقة بالإصلاحات السياسية بالاستعانة بلجنة يتم تنظيمها بأمر رئاسي".

وتشمل التدابير مواصلة العمل بتوطئة الدستور وبالبابين الأول والثاني منه وبجميع الأحكام الدستورية التي لا تتعارض مع هذه التدابير الاستثنائية، إضافة إلى إلغاء الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين.

كما تنص الإجراءات، التي نُشرت في الجريدة الرسمية، على أن "يتم إصدار القوانين ذات الصبغة التشريعية في شكل مراسيم يختمها رئيس الجمهورية".

ووضع الرئيس حدًا لكافة المنح والامتيازات المسندة لرئيس مجلس نواب الشعب وأعضائه.

صورة متعلقة توضيحية

واعتبر سياسيون وحقوقيون وخبراء تونسيون أنّ سعيّد انقلب على الدستور، فيما يرى البعض الآخر أنّ قراراته تمثل مسارًا تصحيحيًّا في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا 

المرزوقي لم يطالب بعزل قيس سعيد ليتولى الغنوشي مكانه بالنيابة

قيس سعيّد لم يعلن رسميًّا تعليق العمل بالدستور وحل البرلمان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة