` `

الصورة ليست لاطلاع المرزوقي على مكان غرق مهاجرين غير نظاميين تونسيين

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
سياسة
16 أكتوبر 2021
الصورة ليست لاطلاع المرزوقي على مكان غرق مهاجرين غير نظاميين تونسيين
الصورة من مشاركته في رحلة كسر الحصار عن قطاع غزة (فيسبوك)

الادعاء

صورة لمنصف المرزوقي عندما كان رئيسًا لتونس وأراد الاطلاع على مكان غرق فيه شبان تونسيون، أثناء رحلة هجرة غير نظامية.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة للرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي، وادعت أنّها التُقطت خلال رحلة بحرية أداها، حين كان رئيسًا، للاطلاع على مكان غرق شبان تونسيين أثناء رحلة هجرة غير نظامية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة مجتزأة من الصورة الأصلية التي التُقطت لمنصف المرزوقي عام 2016، في زورق خرج من اليونان نحو قطاع غزة في رحلة لكسر الحصار على غزة. ونشرها الصحفي في قناة الجزيرة محمد البقالي، الذي كان في الرحلة نفسها مع المرزوقي.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يكن المرزوقي حينها رئيسًا لتونس، بل الباجي قائد السبسي الذي استلم مقاليد الحكم في انتخابات 2014.

ويشار إلى أن مبادرة كسر الحصار على قطاع غزة انتظمت بمشاركة ناشطين مؤيدين للحق الفلسطيني، ونائب عربي في البرلمان الإسرائيلي ونائب أوروبي، إلى جانب الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي.

صورة متعلقة توضيحية

وقامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ جملة من الإجراءات لمنع وصول "أسطول الحرية 3" الذي حاول منظموه كسر الحصار على غزة، كما قامت باعتقال كل راكبي الأسطول وترحيلهم نحو أوطانهم على غرار المرزوقي الذي رُحّل في أواخر يونيو/حزيران 2015 إلى تونس بعد اعتقاله من طرف قوات الاحتلال الإسرائيلي.

يذكر أنه تم انتخاب منصف المرزوقي رئيسًا لتونس من قبل المجلس الوطني التأسيسي في 12 ديسمبر/كانون الأول 2011، وتم تنصيبه في اليوم الموالي، وترأس البلاد بصفة مؤقتة إلى غاية 31 ديسمبر 2014.

اقرأ/ي أيضًا

المنشور مفبرك والمرزوقي لا يملك الجنسية الفرنسية

المرزوقي لم يدعُ فرنسا لقطع علاقاتها مع تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة