` `

الصورة قديمة وليست لقوارب استخدمها جزائريون أو مغاربة خلال الأيام الأخيرة

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
21 أكتوبر 2021
الصورة قديمة وليست لقوارب استخدمها جزائريون أو مغاربة خلال الأيام الأخيرة
التقطت الصورة في الصيف الفائت (إدواردو روبينا)

الادعاء

صورة من مكان القوارب التي وصل بها الآلاف من الجزائريين/المغاربة إلى إسبانيا في الأيام العشرة الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة تدعي أنّها لمكان القوارب التي وصل بها آلاف الجزائريين إلى إسبانيا في العشرة أيام الأخيرة. وزعم مستخدمون آخرون أنّها لقوارب وصل بها مغاربة إلى نفس الوجهة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة ليست لمكان القوارب التي وصل بها مهاجرون غير نظاميون من المغرب أو الجزائر خلال الأيام العشرة الأخيرة.

ووجد "مسبار" أنّها منشورة في صحفية ذا غارديان البريطانية، بتاريخ 8 أغسطس/آب الفائت، ضمن مقال يتطرق لـ"تكلفة الهجرة غير النظامية المميتة عبر المحيط الأطلسي".

صورة متعلقة توضيحية

وأُرفقت الصورة بوصف جاء فيه "تم استرداد القوارب الصغيرة في غران كناريا"، مع تضمين اسم المصور الذي التقطها، وهو المصور الصحفي الإسباني المهتم بقضايا المناخ والهجرة، إدواردو روبينا.

صورة متعلقة توضيحية

وتواصل "مسبار" مع روبينا، الذي أكد أنّ الصورة له وهي قديمة، التُقطت في الصيف الفائت، "من ميناء في جزيرة غران كناريا، الذي تُخزّن فيه العديد من القوارب التي يستخدمها المهاجرون للوصول إلى الجزر". 

وأضاف أنّ "هذه القوارب، التي تسمى باتيرا أو كايكوس، يستخدمها الناس من جميع أنحاء إفريقيا، ومعظمهم من المغاربيين. لكن هناك أيضًا أفارقة من جنوب الصحراء الكبرى"، مؤكدًا أنّها ليست لجزائريين فقط أو مغاربة دون غيرهم.

يُذكر أنّه خلال العام الجاري وصل نحو خمسة آلاف جزائري إلى مدينة ألميريا الإسبانية، بطرق غير نظامية، وباتت المدينة مَعبرًا هامًا للمهاجرين وبوابة إلى أوروبا.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لجثة مهاجر جزائري على شواطئ إسبانيا حديثًا

الصورة قديمة وليست لإنقاذ مهاجرين جزائريين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة