` `

صورة طابور الناس الذين يقفون وسط الفيضان ليست من الجزائر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 نوفمبر 2021
صورة طابور الناس الذين يقفون وسط الفيضان ليست من الجزائر
الصورة التُقطت في تونس عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لمواطنين جزائريين يقفون وسط الفيضان لشراء البطاطا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورةً ادعت أنّها لطابور من الناس يقفون وسط الفيضان للحصول على البطاطا في الجزائر. وأشار ناشرو الصورة أنّها التُقطت في الوقت الذي لم يتأثر في المغرب بوقف توريد الغاز الجزائري إليه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من الجزائر، بل تعود إلى فيضانات تشكلت نتيجة هطولات مطرية غزيرة في تونس خلال شهر سبتمبر/أيلول عام 2019، ما أدى إلى إغلاق عدد من الطرق وتضرّر أكثر من 180 منزلًا في مدينة أريانة.

صورة متعلقة توضيحية

وبالتدقيق في لوحة الطرق الإرشادية التي تظهر في الصورة، تبيّن أنّ عبارة "مدينة أريانة" قد كُتبت عليها، وعلى اللوحة الثانية أسفلها مكتوب الحماية المدنية، ما يؤكد أنّ الصورة ملتقطة في مدينة أريانة التونسية.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء تزامنًا مع ارتفاع شهدته أسعار العديد من المواد الأساسية في الأسواق الجزائرية، منها البطاطا، وأعلن الديوان الوطني المهني المشترك للخضر واللحوم يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، عن الشروع في ثالث عملية تفريغ للبطاطا من المخازن وضخها في الأسواق وبيعها بسعر منخفض.

صورة متعلقة توضيحية

ومنذ أيام تشهد مناطق في الجزائر أمطارًا غزيرة تسببت في سيول، أدت إلى وقوع قتلى ومصابين ومفقودين.

وفي أغسطس/آب الفائت أعلنت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، بعد أن اتّهمت الرباط بالقيام بـ"أعمال عدائية". ويأتي تداول الادعاء بعدما قررت السلطات الجزائرية عدم تجديد عقد توريد الغاز لإسبانيا عبر أنبوب الغاز أوروبا-المغرب العربي، المار عبر الأراضي المغربية "جي أم إي" والذي ينتهي الأحد 31 أكتوبر 2021.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لاحتجاجات في المغرب ضد التلقيح الإجباري

تونس لم تخصص منحة بطالة لحاملي شهادة البكالوريا فما فوق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة