` `

الصورة ليست لزيارة بعثة المينورسو إلى مكان مقتل سائقين جزائريين مؤخرًا

عبد القادر بن مسعود عبد القادر بن مسعود
أخبار
5 نوفمبر 2021
الصورة ليست لزيارة بعثة المينورسو إلى مكان مقتل سائقين جزائريين مؤخرًا
الصورة قديمة ومنشورة منذ عام 2018 (الأمم المتحدة)

الادعاء

صورة لبعثة المينورسو وهي تسير بالقرب من مكان حادثة اغتيال 3 رعايا جزائريين، في الصحراء الغربية، بعد تعرض شاحناتهم للقصف.  

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورةً ادعت أنّها لعناصر بعثة المينورسو أثناء تفقدها لمكان حادثة اغتيال 3 رعايا جزائريين في منطقة الجدار العازل في الصحراء الغربية. 

وأشارت إلى أنّ زيارتهم للمكان والسير فيه، يؤكد عدم وجود ألغام في المنطقة، قد تكون السبب في انفجار الشاحنات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، فالصورة قديمة؛ نُشرت على موقع الأمم المتحدة منذ السادس من ديسمبر/كانون الأوّل 2018، وتعود إلى جنود بعثة المينورسو في إحدى الزيارات إلى الصحراء الغربية؛ والتقطها المصور الفوتوغرافي مارتين بيريه لصالح الأمم المتحدة. 

صورة متعلقة توضيحية

أمّا الصورة الثانية؛ فنشرت بتاريخ 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، في مواقع إخبارية على أنها لأعضاء من بعثة المينورسو وهم يتفقدون الحادث، ولم يتسنَ لـ "مسبار" الوصول إلى المصدر الأصلي للصورة. 

صورة متعلقة توضيحية

ووصل أمس الخميس، الموافق  للرابع من نوفمبر، فريق من بعثة المينورسو التابعة للأمم المتحدة إلى مكان الحادث، الذي تعتبره السلطات الجزائرية ناتجًا عن قصف متعمدٍ من قوات مغربية على شاحنات جزائرية، في منطقة بئر لحلو غير البعيدة عن الحدود مع موريتانيا. 

صورة متعلقة توضيحية

بينما نفت المغرب أن تكون قواتها استهدفت أي شاحناتٍ جزائرية؛وأكد مصدر مغربي لوكالة "فرانس برس"، الأربعاء 3 نوفمبر الجاري، أن المملكة “لن تنجر إلى حرب مع جارتها الجزائر”. 

وفي وقتٍ سابق، نشرت مواقع مغربية تصريحًا منسوبًا لمصدر مغربي، بأنّ الشاحنتين الجزائريتين عبرتا حقلًا ملغومًا في المنطقة العازلة .

اقرأ/ي أيضًا:

الصورتان قديمتان وليستا لحادثة مقتل ثلاثة جزائريين حديثًا

الصورة ليست لطائرة مغربية سقطت في الصحراء الغربية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة