` `

الصورة قديمة وليست لاستهداف منشأة نطنز النووية الإيرانية مؤخرًا

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
5 ديسمبر 2021
الصورة قديمة وليست لاستهداف منشأة نطنز النووية الإيرانية مؤخرًا
الصورة تعود إلى يوليو 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة منشأة نطنز النووية في إيران بعد تعرضها للقصف مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة أقمار صناعية ادّعت أنّها تُظهر منشأة نظنز النووية الإيرانية بعد تعرضها لقصف حصل يوم 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ما أدى إلى تدمير 42% من المنشأة وتسرب إشعاعي في المنطقة. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبين أنّ الصورة قديمة ومنشورة في شهر يوليو/تموز عام 2020، وتُظهر أضرار حريق وقع في منشأة نطنز النووية الإيرانية حينها، حسب وكالة رويترز. 

صورة متعلقة توضيحية

وعلنت السلطات الإيرانية آنذاك، بأنّ الحريق ناجم عن هجوم وصفته بـ"التخريبي" على منشأة نطنز النووية، والذي استهدف أجهزة طرد مركزية في المنشأة، مُتهمة إسرائيل بتنفيذه وتعهدت بالانتقام. 
ويأتي الادعاء عقب سماع دوي انفجار أمس 4 ديسمبر، في سماء مدينة بادرود بالقرب من منشأة نطنز النووية بحسب وسائل إعلام إيرانية، إذ أفاد التلفزيون الإيراني نقلًا عن مصادر أمنية بأنّ الانفجار كان جزءًا من تمرين عسكري للدفاعات الجوية في هذه المنطقة.

يُذكر أنّ السلطات الإيرانية أعلنت عن تحطم طائرة مسيرة تابعة لها بالقرب من مدينة كوهرانغ كانت تعمل في "تخصيب الغيوم"، بعد ساعات من نشر نبأ الانفجار بالقرب من منشأة نطنز النووية.

صورة متعلقة توضيحية

وتشهد المنطقة توترًا على خلفية التهديدات الإسرائيلية بتوجيه ضربة عسكرية لإيران لتعطيل برنامجها النووي، في ظل فشل الجولة الأخيرة لمحادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لهجوم مسلحين على قرية لهيبان شمالي العراق

محمود عباس والهباش لم يستنكرا حرق سيارة مستوطنين في رام الله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة